باب بيان السعة في قراءة القران اذا لم يخل المعنى ولم يختلف في حلال ولا حرام


تفسير

رقم الحديث : 3071

حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ ، قَثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عِيسَى ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ أُبِيِّ بْنِ كَعْبٍ . ح وَحَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ الْبَصْرِيُّ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ قُرْبُزَانَ قَثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ . ح وحثنا . . . وَأَبُو أُمَيَّةَ ، قَالا : ثَنَا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ ، قَالا : ثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عِيسَى ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ أُبِيِّ بْنِ كَعْبٍ قَالَ : كُنْتُ جَالِسًا فِي الْمَسْجِدِ فَدَخَلَ رَجُلٌ فَقَرَأَ قِرَاءَةً أَنْكَرْتُهَا عَلَيْهِ ، ثُمَّ جَاءَ آخَرُ فَقَرَأَ قِرَاءَةً سِوَى قِرَاءَةِ صَاحِبِهِ فَقُمْنَا جَمِيعًا فَدَخَلْنَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ هَذَا الرَّجُلَ قَرَأَ قِرَاءَةً أَنْكَرْتُهَا عَلَيْهِ ، ثُمَّ قَرَأَ هَذَا قِرَاءَةً سِوَى قِرَاءَةِ صَاحِبِهِ ، قَالَ : فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلرَّجُلِ : " اقْرَأْ " ثُمَّ قَالَ لِلآخَرِ : " اقْرَأْ " فَقَرَآ فَقَالَ : " أَحْسَنْتُمَا أَوْ أَصَبْتُمَا " فَلَمَّا رَأَيْتُهُ حَسَّنَ شَأْنَهُمَا سَقَطَ فِي نَفْسِي شَيْءٌ وَدِدْتُ أَنِّي كُنْتُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، فَلَمَّا رَأَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا غَشِيَنِي ضَرَبَ بِيَدِهِ فِي صَدْرِي فَفِضْتُ عَرَقًا فَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَرَقًا وَقَالَ : يَا أُبَيُّ ، " إِنَّ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ أَرْسَلَ إِلَيَّ أَنِ اقْرَأِ الْقُرْآنَ عَلَى حَرْفٍ قَالَ : فَرَدَدْتُ إِلَيْهِ : يَا رَبِّ هَوِّنْ عَلَى أُمَّتِي ، فَرَدَّ عَلَيَّ الثَّانِيَةَ : أَنِ اقْرَأْ عَلَى حَرْفَيْنِ ، قُلْتُ : يَا رَبِّ هَوِّنْ عَلَى أُمَّتِي ، فَرَدَّ إِلَيَّ الثَّالِثَ : أَنِ اقْرَأْ عَلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ ، وَلَكَ بِكُلِّ رَدَّةٍ مَسْأَلَةٌ تَسْأَلُنِيهَا ، قُلْتُ : اللَّهُمُ اغْفِرْ لأُمَّتِي ، اللَّهُمُ اغْفِرْ لأُمَّتِي ، اللَّهُمُ اغْفِرْ لأُمَّتِي ، وَأَخَّرْتُ الرَّابِعَةَ إِلَى يَوْمٍ يَحْتَاجُ إِلَيَّ فِيهِ الْخَلْقُ حَتَّى إِبْرَاهِيمُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " ، هَذَا لَفْظُ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، وَأَمَّا لَفْظُ يَعْلَى بْنِ عُبَيْدٍ فَقَالَ : فَلَمَّا انْصَرَفَا دَخَلْنَا جَمِيعًا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ : ثُمَّ قَرَأَ هَذَا قِرَاءَةً سِوَى قِرَاءَةِ صَاحِبِهِ ، وَقَالَ قُلْتُ : " يَا رَبِّ هَوِّنْ عَلَى أُمَّتِي ، وَرَدَّ إِلَيَّ الثَّالِثَةَ أَنِ اقْرَأْ عَلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ وَلَكَ بِكُلِّ رَدٍّ أَوْ رَدَّةٍ رَدَدْتَهَا مَسْأَلَةٌ تَسْأَلُنِيهَا " فَقُلْتُ : " اللَّهُمُ اغْفِرْ لأُمَّتِي ، اللَّهُمُ اغْفِرْ لأُمَّتِي ، اللَّهُمُ اغْفِرْ لأُمَّتِي ، وَأَخَّرْتُ الرَّابِعَةَ إِلَى يَوْمٍ يَرْغَبُ إِلَيَّ فِيهِ الْخَلْقُ حَتَّى إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلامُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُبِيِّ بْنِ كَعْبٍ

صحابي

ابْنِ أَبِي لَيْلَى

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عِيسَى

ثقة فيه تشيع

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ

ثقة ثبت

يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

وَأَبُو أُمَيَّةَ

ثقة

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

أَبُو سَعِيدٍ الْبَصْرِيُّ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ قُرْبُزَانَ

مقبول

أُبِيِّ بْنِ كَعْبٍ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عِيسَى

ثقة فيه تشيع

إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ

ثقة ثبت

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.