باب بيان الرد على ابن عباس في اباحة نكاح المتعة وان النبي صلى الله عليه وسلم نهى عنها...


تفسير

رقم الحديث : 3252

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِشْكَابَ ، وَنَجِيحُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ رَحِمَهُمَا اللَّهُ ، قَالا : ثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَمْرٍو ، قَالا : ثَنَا عَبْثَرٌ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ ابْنِ الْحَنَفِيَّةِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّهُ قَالَ لابْنِ عَبَّاسٍ : إِنَّكَ امْرُؤٌ تَائِهٌ إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " نَهَى عَنْ مُتْعَةِ النِّسَاءِ يَوْمَ خَيْبَرَ ، وَعَنْ لُحُومِ الْحُمُرِ الأَهْلِيَّةِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ ابْنِ الْحَنَفِيَّةِ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْثَرٌ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

وَنَجِيحُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ رَحِمَهُمَا اللَّهُ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِشْكَابَ

ثقة