باب الخبر الموجب اتخاذ الوليمة اذا بنى الرجل باهله وجمع الناس عليها


تفسير

رقم الحديث : 3322

حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُسْلِمٍ ، ثنا حَجَّاجٌ ، ثنا اللَّيْثُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَقِيلٌ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : كُنْتُ أَعْلَمَ النَّاسِ بِشَأْنِ الْحِجَابِ حِينَ أنزل ، كَانَ أَوَّلَ مَا أنزل فِي مُبْتَنَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَيْنَبَ بِنْتِ جَحْشٍ " أَصْبَحَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَا عَرُوسًا ، فَدَعَى الْقَوْمَ ، فَأَصَابُوا مِنَ الطَّعَامِ ، ثُمَّ خَرَجُوا وَبَقِيَ رَهْطٌ مِنْهُمْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَطَالُوا الْمُكْثَ ، فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَخَرَجَ وَخَرَجْتُ مَعَهُ لِكَيْ يَخْرُجُوا ، فَمَشَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَمَشَيْتُ مَعَهُ حَتَّى جَاءَ عَتَبَةَ حُجْرَةِ عَائِشَةَ ، وَظَنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُمْ خَرَجُوا ، فَرَجَعَ وَرَجَعْتُ مَعَهُ ، فَإِذَا هُمْ قَدْ خَرَجُوا ، فَضَرَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُمْ سِتْرًا ، وَأَنْزَلَ اللَّهُ الْحِجَابَ " . حَدَّثَنَا ابْنُ أَخِي ابْنِ وَهْبٍ ، ثنا عَمِّي عن يُونُسُ . ح وَحَدَّثَنَا أَبُو أُمَيَّةَ ، ثنا يَعْقُوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى يَعْنِي التَّيْمِيَّ ، عَنْ أُسَامَةَ . ح وَحَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْبَهْرَانِيُّ ، ثنا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَضْرَمِيُّ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ سَالِمٍ حَدَّثَهُ ، عَنِ الزُّبَيْرِيِّ ، كُلُّهُمْ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّهُ قَالَ : كُنْتُ أَعْلَمَ النَّاسِ بِشَأْنِ الْحِجَابِ وَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِنَحْوِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الزُّبَيْرِيِّ

ثقة ثبت

عَبْدَ اللَّهِ بْنَ سَالِمٍ

ثقة رمي بالنصب

عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَضْرَمِيُّ

ضعيف الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْبَهْرَانِيُّ

صدوق رمي بالنصب

أُسَامَةَ

صدوق يهم كثيرا

أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى يَعْنِي التَّيْمِيَّ

مقبول

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يَعْقُوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ

متهم بالوضع

عَقِيلٌ

ثقة ثبت

أَبُو أُمَيَّةَ

ثقة

اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

يُونُسُ

ثقة

حَجَّاجٌ

ثقة ثبت

عَمِّي

ثقة حافظ

ابْنُ أَخِي ابْنِ وَهْبٍ

ضعيف الحديث

يُوسُفُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة حافظ