بيان ايجاب اجابة الدعوة عرسا كان او غيره


تفسير

رقم الحديث : 3353

حَدَّثَنَا أَبُو إِسْمَاعِيلَ التِّرْمِذِيُّ ، ثنا الْحُمَيْدِيُّ ، ثنا سُفْيَانُ ، ثنا زِيَادُ بْنُ سَعْدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ ثَابِتًا الأَعْرَجَ يُحَدِّثُ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " شَرُّ الطَّعَامِ طَعَامُ الْوَلِيمَةِ ، يُمْنَعُهَا مَنْ يَأْتِيهَا ، وَيُدْعَى إِلَيْهَا مَنْ يَأْبَاهَا ، وَمَنْ لَمْ يُجِبِ الدَّعْوَةَ ، فَقَدْ عَصَى اللَّهَ وَرَسُولَهُ " . قَالَ الْحُمَيْدِيُّ : ثَنَا سُفْيَانُ ، ثَنَا زِيَادٌ ، قَالَ : قُلْتُ لِثَابِتٍ الأَعْرَجِ : مِنْ أَيْنَ سَمِعْتَ مِنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ؟ فَقَالَ : كَانَ مَوَالِيَّ يَبْعُثُونِي يَوْمَ الْجُمُعَةِ آخُذُ لَهُمْ مَكَانًا عِنْدَ الْمِنْبَرِ فَكَانَ أَبُو هُرَيْرَةَ يَجِيءُ قَبْلَ الصَّلاةِ ، فَيُحَدِّثُ النَّاسَ فَكُنْتُ أَسْمَعُ ، فَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : مَا أَرَى بِحَدِيثِهِ بَأْسًا يَعْنِي ثَابِتًا وَهُوَ ابْنُ عِيَاضٍ ، وَيُحَدِّثُ عَنْهُ عُبَيْدُ اللَّهِ ، وَمَالِكً ، وَزِيَادً بَابُ ذِكْرِ الْخَبَرِ الْمُوجِبِ إِتْيَانَ الْوَلِيمَةِ إِذَا دُعِيَ إِلَيْهَا ، وَإِيجَابِ الإِجَابَةِ إِلَيْهَا وَلَوْ كُرَاع . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

ثَابِتًا الأَعْرَجَ

ثقة

زِيَادُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

أَبُو إِسْمَاعِيلَ التِّرْمِذِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.