بيان الاباحة للمعتق جاريته لله ان يتزوج بها ويصدق عتقها


تفسير

رقم الحديث : 3379

حَدَّثَنَا أَبُو أُمَيَّةَ الطَّرَسُوسِيُّ ، وَأَبُو زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ ، قَالُوا : ثَنَا أَبُو الْيَمَانِ ، ثنا شُعَيْبٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ ، أَنَّ الْمِسْوَرَ بْنَ مَخْرَمَةَ أَخْبَرَهُ ، أَنَّ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ خَطَبَ ابْنَةَ أَبِي جَهْلٍ وَعِنْدَهُ فَاطِمَةُ بِنْتُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَتْ لَهُ : إِنَّ قَوْمَكَ يَتَحَدَّثُونَ أَنَّكَ لا تَغْضَبُ لِبَنَاتِكَ ، وَهَذَا عَلِيٌّ نَاكِحٌ ابْنَةَ أَبِي جَهْلٍ . قَالَ الْمِسْوَرُ : فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَمِعْتُهُ حِينَ تَشَهَّدَ ، ثُمَّ قَالَ : أَمَّا بَعْدُ " فَإِنِّي أَنْكَحْتُ أَبَا الْعَاصِ بْنَ الرَّبِيعِ ، فَحَدَّثَنِي ، فَصَدَقَنِي ، وَإِنَّ فَاطِمَةَ مُضْغَةً مِنِّي " ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ : بَضْعَةٌ مِنِّي ، " وَإِنِّي أَكْرَهُ أَنْ تَفْتِنُوهَا ، وَإِنَّهَا لا تَجْتَمِعُ ابْنَةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَابْنَةُ عَدُوِّ اللَّهِ عِنْدَ رَجُلٍ وَاحِدٍ أَبَدًا " . قَالَ : فَتَرَكَ عَلِيٌّ الْخِطْبَةَ . وَحَدِيثُ أَبِي زُرْعَةَ مُخْتَصَرٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْمِسْوَرَ بْنَ مَخْرَمَةَ

صحابي

عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

شُعَيْبٌ

ثقة حافظ متقن

أَبُو الْيَمَانِ

ثقة ثبت

وَأَبُو زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ

ثقة حافظ مصنف

أَبُو أُمَيَّةَ الطَّرَسُوسِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.