باب الدليل على ان المطلق واحدة لا تحل له ولا تكون امراته حتى يراجعها


تفسير

رقم الحديث : 3610

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ الدَّارِمِيُّ ، قثنا أَبُو عَاصِمٍ ، قَالَ : أنبا سُفْيَانُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الْجَهْمِ ، قَالَ : دَخَلْتُ أَنَا وَأَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَلَى فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ ، فَسَأَلْنَاهَا ، فَقَالَتْ : كُنْتُ عِنْدَ أَبِي عَمْرِو بْنِ حَفْصِ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، فَخَرَجَ فِي غَزْوَةِ نَجْرَانَ ، فَبَعَثَ إِلَيَّ مَعَ عَيَّاشِ بْنِ أَبِي رَبِيعَةَ خَمْسَةَ آصُعِ شَعِيرٍ ، وَخَمْسَةَ آصُعِ تَمْرٍ . فَقُلْتُ : مَا لِي نَفَقَةٌ إِلا هَذَا ، وَلا أَعْتَدُّ فِي دَارِكُمْ . قَالَتْ : فَجَمَعْتُ ثِيَابِي ، وَأَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لَهُ . فَقَالَ : " كَمْ طَلَّقَكِ ؟ " قُلْتُ : ثَلاثًا . قَالَ : " صَدَقَ لا نَفَقَةَ لَكِ ، وَاعْتَدِّي فِي بَيْتِ ابْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ ، فَإِذَا حَلَلْتِ فَآذِنِينِي " . فَلَمَّا حَلَلْتُ خَطَبَنِي رِجَالٌ كَثِيرٌ مِنْ قُرَيْشٍ ، فَلَمَّا يَعْلُقْ بِنَفْسِي إِلا مُعَاوِيَةُ ، وَأَبُو الْجَهْمِ ، فَأَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لَهُ ، فَقَالَ : " أَمَّا مُعَاوِيَةُ فَمِسْكِينٌ تَرِبٌ لا مَالَ لَهُ ، وَأَمَّا أَبُو الْجَهْمِ فَرَجُلٌ ضِرَابٌ لِلنِّسَاءِ ، وَلَكِنِ انْكِحِي أُسَامَةَ بْنَ زَيْدٍ " . قَالَ : فَجَعَلْتُ أُصْبُعَي فِي أُذُنِي . فَقُلْتُ : أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ . مَدَّ بِهَا أَبُو عَاصِمٍ صَوْتَهُ . قَالَ أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ : إِنْكَارًا ، فَقَالَ : " طَاعَةُ اللَّهِ وَطَاعَةُ رَسُولِهِ خَيْرٌ لَكِ " . قَالَتْ : فَتَزَوَّجْتُ أُسَامَةَ ، فَشَرَّفَنِي اللَّهُ بِابْنِ زَيْدٍ وَأَكْرَمَنِي .

الرواه :

الأسم الرتبة
فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ

صحابية

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الْجَهْمِ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبُو عَاصِمٍ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ الدَّارِمِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.