باب الخبر الناهي عن قتل الرجل الزاني اذا راه يزني بامراته


تفسير

رقم الحديث : 3740

حَدَّثَنَا أَبُو يَحْيَى بْنُ أَبِي مَسَرَّةَ ، قثنا الْحُمَيْدِيُّ ، قثنا سُفْيَانُ ، قثنا أَبُو الزِّنَادِ ، أَنَّهُ سَمِعَ الْقَاسِمَ بْنَ مُحَمَّدٍ ، يَقُولُ : ذَكَرَ ابْنُ عَبَّاسٍ الْمُتَلاعِنَيْنِ الَّذِينَ فَرَّقَ بَيْنَهُمَا . فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَدَّادٍ : هِيَ الْمَرْأَةُ الَّتِي قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَوْ كُنْتُ رَاجِمًا أَحَدًا بِغَيْرِ بَيِّنَةٍ لَرَجَمْتُهَا " ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : لا تِلْكَ امْرَأَةٌ قَدْ أَعْلَنَتْ . حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : أنبا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ . إِلا أَنَّهُ قَالَ : فَقَالَ رَجُلٌ : أَهِيَ الَّتِي قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ وَذَكَرَ مِثْلَهُ . حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قثنا حَجَّاجٌ ، قثنا ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبِي ، عَنِ الْقَاسِمِ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي ابْنُ عَبَّاسٍ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " لاعَنَ بَيْنَ الْعَجْلانِيِّ وَامْرَأَتِهِ " . وَذَكَرَ الْحَدِيثَ . حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ ، قثنا عَلِيٌّ ، قثنا سُفْيَانُ ، قثنا أَبُو الزِّنَادِ ، بِإِسْنَادِهِ مثل حَدِيثِ الْحُمَيْدِيِّ . قَالَ عَلِيٌّ : قَالَ سُفْيَانُ غَيْرَ مَرَّةٍ عنْ غَيْرِ بَيِّنَةٍ ، وَلَمْ يَقُلْ : بِغَيْرِ بَيِّنَةٍ . قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : خَدَلَّجُ السَّاقَيْنِ : عَظِيمُ السَّاقَيْنِ . حَمْشٌ : دَقِيقٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو الزِّنَادِ

إمام ثقة ثبت

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

عَلِيٌّ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

أَبُو دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ

ثقة حافظ

ابْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

الْقَاسِمِ

ثقة أفضل أهل زمانه

أَبِي

إمام ثقة ثبت

ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ

وكان فقيها, صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد

حَجَّاجٌ

ثقة ثبت

ابْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

الْقَاسِمَ بْنَ مُحَمَّدٍ

ثقة أفضل أهل زمانه

يُوسُفُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة حافظ

أَبُو الزِّنَادِ

إمام ثقة ثبت

أَبِي الزِّنَادِ

إمام ثقة ثبت

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

أَبُو يَحْيَى بْنُ أَبِي مَسَرَّةَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.