بيان الاباحة لمن يكاتب مملوكه الى اجل ثم يتعجل ما له عليه


تفسير

رقم الحديث : 3830

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مَيْمُونٍ الرَّقِّيُّ ، وَابْنُ نُبَاجٍ ، قَالا : ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ زَيْدٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، سَمِعْتُ عَلِيًّا ، يَقُولُ : مَا عِنْدَنَا كِتَابٌ نَقْرَؤُهُ إِلا كِتَابَ اللَّهِ وَصَحِيفَةً فِي قِرَابِ سَيْفِي ، فَدَعَا بِهَا ، فَقَرَأَهَا . فَإِذَا فِيهَا شَيْئَانِ مِنَ الْفَرَائِضِ ، وَمِنْ أَسْنَانِ الإِبِلِ ، وَإِذَا فِيهَا " مَنْ وَالَى قَوْمًا بِغَيْرِ إِذْنِ مَوَالِيهِ ، فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ لا يَقْبَلُ اللَّهُ مِنْهُ صَرْفًا ، وَلا عَدْلا ، وَذِمَّةُ الْمُسْلِمِينَ وَاحِدَةٌ ، فَمَنْ أَخْفَرَ مُسْلِمًا فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ ، لا يَقْبَلُ اللَّهُ مِنْهُ صَرْفًا وَلا عَدْلا ، وَالْمَدِينَةُ حَرَمٌ فَمَنْ أَحْدَثَ فِيهَا حَدَثًا أَوْ آوَى مُحْدِثًا ، فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ ، لا يُقْبَلُ مِنْهُ صَرْفٌ وَلا عَدْلٌ " . وَعَنْ زَيْدٍ ، حَدَّثَنِي الأَعْمَشُ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ مِثْلَهُ . هَذَا لَفْظُ ابْنِ نُبَاجٍ أَبِي عُثْمَانَ التَّنُوخِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ . وَرَوَاهُ عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ ، عَنْ أَبِي مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الأَعْمَشِ L3629 .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيًّا

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ

ثقة يرسل

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

زَيْدٍ

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة تغير بأخرة فلم يفحش اختلاطه

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مَيْمُونٍ الرَّقِّيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.