بيان الاباحة لمن يكاتب مملوكه الى اجل ثم يتعجل ما له عليه


تفسير

رقم الحديث : 3858

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ ، وَأَبُو دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ ، قَالا : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، قثنا الأَعْمَشُ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : مَرَّ بِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا أَسُوقُ بَعِيرًا لِي ، فَأَنَا فِي آخِرِ النَّاسِ وَهُوَ يَظْلَعُ أَوْ قَدِ اعْتَلَّ . فَقَالَ : " مَا شَأْنُهُ ؟ " ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، يَظْلَعُ وَقَدِ اعْتَلَّ ، فَأَخَذَ شَيْئًا كَانَ فِي يَدِهِ فَضَرَبَهُ ، ثُمَّ قَالَ : " ارْكَبْ " ، قَالَ : فَلَقَدْ كُنْتُ أَحْبِسُهُ ، حَتَّى يَلْحَقُونِي . فَلَمَّا كَانَ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْمَدِينَةِ مَنْزِلَةٌ وَنَزَلْنَا عِشَاءً ، وَأَرَدْتُ التَّعْجِيلَ إِلَى أَهْلِي . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِلَى أَيْنَ ؟ " ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي حَدِيثُ عَهْدٍ بِعُرْسٍ ، فَأَرَدْتُ التَّعْجِيلَ . قَالَ : " لا تَأْتِ أَهْلَكَ طَرُوقًا " ، ثُمَّ سَأَلَنِي : " أَبِكْرًا تَزَوَّجْتَ أَمْ ثَيِّبًا ؟ " ، قَالَ : قُلْتُ : لا بَلْ ثَيِّبًا ، قَالَ : " فَهَلا جَارِيَةً تُلاعِبُهَا وَتُلاعِبُكَ ؟ " ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ أَبِي عَبْدَ اللَّهِ مَاتَ وَتَرَكَ عِنْدِي جَوَارِي ، فَكَرِهْتُ أَنْ أَتَزَوَّجَ إِلَيْهِنَّ مِثْلَهُنَّ ، فَأَرَدْتُ امْرَأَةً عَاقِلَةً قَدْ جَرَّبَتْ ، فَمَا قَالَ أَحْسَنْتَ وَلا أَسَأْتَ . ثُمَّ قَالَ : " بِعْنِي جَمَلَكَ " ، فَقُلْتُ : لا ، بَلْ هُوَ لَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ : " بِعْنِيهِ " ، قَالَ : لا بَلْ هُوَ لَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : فَلَمَّا أَكْثَرَ عَلِيَّ قُلْتُ : فَإِنَّ لِفُلانٍ عِنْدِي وُقِيَّةً مِنْ ذَهَبٍ ، فَهُوَ لَكَ بِهَا يَعْنِي بِوُقِيَّةٍ مِنْ ذَهَبٍ فَأَخَذَهُ . ثُمَّ قَالَ : " تَبْلُغُ عَلَيْهِ إِلَى أَهْلِكِ " قَالَ : فَلَمَّا قَدِمْتُ الْمَدِينَةَ أَتَيْتُهُ بِهِ ، فَأَمَرَ بِلالا أَنْ يُعْطِيَنِي وُقِيَّةً ، وَأَنْ يَزِيدَنِي فَزَادَنِي قِيرَاطًا . فَقُلْتُ : هَذَا شَيْءٌ زَادَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يُفَارِقُنِي ، فَجَعَلْتُهُ فِي الْكَيْسِ . فَلَمَّا كَانَ يَوْمُ الْحَرَّةِ أَخَذَهُ أَهْلُ الشَّأْمِ فِيمَا أَخَذُوا . حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَفَّانَ ، قثنا ابْنُ نُمَيْرٍ ، قثنا الأَعْمَشُ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ جَابِرٍ ، مَرَّ بِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَعِي بَعِيرِي ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

جَابِرٍ

صحابي

سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ

ثقة

سَالِمٍ

ثقة

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة يحفظ

وَأَبُو دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ

ثقة حافظ

ابْنُ نُمَيْرٍ

ثقة صاحب حديث من أهل السنة

الْحَسَنُ بْنُ عَفَّانَ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.