حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ ، وَأَبُو دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ ، قَالا : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، قثنا الأَعْمَشُ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : مَرَّ بِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا أَسُوقُ بَعِيرًا لِي ، فَأَنَا فِي آخِرِ النَّاسِ وَهُوَ يَظْلَعُ أَوْ قَدِ اعْتَلَّ . فَقَالَ : " مَا شَأْنُهُ ؟ " ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، يَظْلَعُ وَقَدِ اعْتَلَّ ، فَأَخَذَ شَيْئًا كَانَ فِي يَدِهِ فَضَرَبَهُ ، ثُمَّ قَالَ : " ارْكَبْ " ، قَالَ : فَلَقَدْ كُنْتُ أَحْبِسُهُ ، حَتَّى يَلْحَقُونِي . فَلَمَّا كَانَ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْمَدِينَةِ مَنْزِلَةٌ وَنَزَلْنَا عِشَاءً ، وَأَرَدْتُ التَّعْجِيلَ إِلَى أَهْلِي . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِلَى أَيْنَ ؟ " ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي حَدِيثُ عَهْدٍ بِعُرْسٍ ، فَأَرَدْتُ التَّعْجِيلَ . قَالَ : " لا تَأْتِ أَهْلَكَ طَرُوقًا " ، ثُمَّ سَأَلَنِي : " أَبِكْرًا تَزَوَّجْتَ أَمْ ثَيِّبًا ؟ " ، قَالَ : قُلْتُ : لا بَلْ ثَيِّبًا ، قَالَ : " فَهَلا جَارِيَةً تُلاعِبُهَا وَتُلاعِبُكَ ؟ " ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ أَبِي عَبْدَ اللَّهِ مَاتَ وَتَرَكَ عِنْدِي جَوَارِي ، فَكَرِهْتُ أَنْ أَتَزَوَّجَ إِلَيْهِنَّ مِثْلَهُنَّ ، فَأَرَدْتُ امْرَأَةً عَاقِلَةً قَدْ جَرَّبَتْ ، فَمَا قَالَ أَحْسَنْتَ وَلا أَسَأْتَ . ثُمَّ قَالَ : " بِعْنِي جَمَلَكَ " ، فَقُلْتُ : لا ، بَلْ هُوَ لَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ : " بِعْنِيهِ " ، قَالَ : لا بَلْ هُوَ لَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : فَلَمَّا أَكْثَرَ عَلِيَّ قُلْتُ : فَإِنَّ لِفُلانٍ عِنْدِي وُقِيَّةً مِنْ ذَهَبٍ ، فَهُوَ لَكَ بِهَا يَعْنِي بِوُقِيَّةٍ مِنْ ذَهَبٍ فَأَخَذَهُ . ثُمَّ قَالَ : " تَبْلُغُ عَلَيْهِ إِلَى أَهْلِكِ " قَالَ : فَلَمَّا قَدِمْتُ الْمَدِينَةَ أَتَيْتُهُ بِهِ ، فَأَمَرَ بِلالا أَنْ يُعْطِيَنِي وُقِيَّةً ، وَأَنْ يَزِيدَنِي فَزَادَنِي قِيرَاطًا . فَقُلْتُ : هَذَا شَيْءٌ زَادَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يُفَارِقُنِي ، فَجَعَلْتُهُ فِي الْكَيْسِ . فَلَمَّا كَانَ يَوْمُ الْحَرَّةِ أَخَذَهُ أَهْلُ الشَّأْمِ فِيمَا أَخَذُوا . حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَفَّانَ ، قثنا ابْنُ نُمَيْرٍ ، قثنا الأَعْمَشُ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ جَابِرٍ ، مَرَّ بِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَعِي بَعِيرِي ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ | جابر بن عبد الله الأنصاري | صحابي |
جَابِرٍ | جابر بن عبد الله الأنصاري | صحابي |
سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ | سالم بن أبي الجعد الأشجعي | ثقة |
سَالِمٍ | سالم بن أبي الجعد الأشجعي | ثقة |
الأَعْمَشُ | سليمان بن مهران الأعمش | ثقة حافظ |
الأَعْمَشُ | سليمان بن مهران الأعمش | ثقة حافظ |
مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ | محمد بن عبيد الطنافسي / ولد في :124 / توفي في :204 | ثقة يحفظ |
وَأَبُو دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ | سليمان بن سيف الطائي | ثقة حافظ |
ابْنُ نُمَيْرٍ | عبد الله بن نمير الهمداني / ولد في :115 / توفي في :199 | ثقة صاحب حديث من أهل السنة |
الْحَسَنُ بْنُ عَفَّانَ | الحسن بن علي العامري | صدوق حسن الحديث |
عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ | علي بن حرب الطائي / ولد في :173 / توفي في :265 | ثقة |