بيان حظر بيع الحاضر للبادي


تفسير

رقم الحديث : 4032

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَيَّوَيْهِ ، قثنا مُطَرِّفٌ ، وَالْقَعْنَبِيُّ ، عَنْ مَالِكٍ . ح وَأَخْبَرَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، قَالَ : أنبا ابْنُ وَهْبٍ ، أَنَّ مَالِكًا حَدَّثَهُ . ح وَحَدَّثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، وَالْمُزْنِيُّ ، عَنِ الشَّافِعِيِّ ، قَالَ : أنبا مَالِكٌ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ حُصَيْنٍ ، عَنْ أَبِي سُفْيَانَ مَوْلَى ابْنِ أَبِي أَحْمَدَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " رَخَّصَ فِي بَيْعِ الْعَرَايَا مِمَّا دُونَ خَمْسَةِ أَوْسُقٍ أَوْ خَمْسَةِ أَوْسُقٍ " . شَكَّ دَاوُدُ ، قَالَ : خَمْسَةٌ ، أَو دُونَ خَمْسَةٍ ، زَادَ ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ مَالِكٌ : وَإِنَّمَا تُبَاعُ الْعَرِيَّةُ بِخَرْصِهَا مِنَ التَّمْرِ بِنَحْوِ ذَلِكَ ، وَيُخْرَصُ فِي رُءُوسِ النَّخْلِ وَلَيْسَتْ لَهُ مَكِيلَةٌ ، وَإِنَّمَا أَرْخَصَ فِيهِ لأَنَّهُ أنزل بِمَنْزِلَةِ التَّوْلِيَةِ وَالإِقَالَةِ وَالشَّرَكَةِ ، وَلَوْ كَانَ بِمَنْزِلَةِ غَيْرِهِ مِنَ الْبُيُوعِ مَا أَشْرَكَ أَحَدٌ أَحَدًا فِي طَعَامٍ حَتَّى يَسْتَوْفِيَهُ ، وَلا أَقَالَهُ مِنْهُ ، وَلا وَلاهُ أَحَدٌ حَتَّى يَقْبِضَهُ الْمُبْتَاعُ . وَقَالَ مَالِكٌ : وَلا أَرَى لِصَاحِبِ الْعَرِيَّةِ أَنْ يَبِيعَهَا إِلا مِمَّنْ فِي الْحَائِطِ مِمَّنْ لَهُ ثَمَرَةٌ بِخَرْصِهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سُفْيَانَ

ثقة

دَاوُدَ بْنِ حُصَيْنٍ

صدوق حسن الحديث

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الشَّافِعِيِّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

وَالْمُزْنِيُّ

ثقة

الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

مَالِكًا

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

وَالْقَعْنَبِيُّ

ثقة

مُطَرِّفٌ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ حَيَّوَيْهِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.