باب حظر بيع البر بالبر والشعير بالشعير والتمر بالتمر والملح بالملح الا سواء بسواء عين...


تفسير

رقم الحديث : 4357

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ ، وَالصَّغَانِيُّ ، وَعَمَّارُ بْنُ رَجَاءٍ ، وَأَبُو أُمَيَّةَ ، قَالُوا : ثنا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ ، قثنا زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي زَائِدَةَ ، عَنْ عَامِرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : فَأَوْمَأَ النُّعْمَانُ بِأُصْبُعِهِ إِلَى أُذُنَيْهِ يَقُولُ : " إِنَّ الْحَلالَ بَيِّنٌ وَالْحَرَامَ بَيِّنٌ ، وَبَيْنَهُمَا أُمُورٌ مُشْتَبِهَاتٌ ، لا يَعْلَمُهَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ ، فَمَنِ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ ، فَقَدِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وَلِعِرْضِهِ ، وَمَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وَقَعَ فِي الْحَرَامِ ، كَالرَّاعِي يَرْعَى حَوْلَ الْحِمَى يُوشِكُ أَنْ يَقَعَ فِيهِ ، أَلا وَإِنَّ لِكُلِّ مَلَكٍ حِمًى ، وَإِنَّ حِمَى اللَّهِ مَحَارِمُهُ " . زَادَ الصَّغَانِيُّ ، وَأَبُو دَاوُدَ ، وَعَمَّارٌ ، قَالَ : وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : " إِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلُحَتْ صَلُحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ ، وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ ، أَلا وَهِيَ الْقَلْبُ " . وَقَالَ بَعْضُهُمْ : " مُضْغَةً إِذَا صَلُحَتْ صَلُحَ الْجَسَدُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ

صحابي صغير

عَامِرٍ

ثقة

زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي زَائِدَةَ

ثقة

يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

وَأَبُو أُمَيَّةَ

ثقة

وَعَمَّارُ بْنُ رَجَاءٍ

الحافظ الثقة الإمام

وَالصَّغَانِيُّ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.