بيان حظر الناحل بعض بنيه نحلا دون بعض


تفسير

رقم الحديث : 4512

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ الأَوْدِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي الْحُنَيْنِ ، قَالا : ثنا أَبُو غَسَّانَ ، قثنا جَعْفَرٌ يَعْنِي الأَحْمَرَ ، عَنْ أَبِي حَيَّانَ ، وَبَيَانٌ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ ، قَالَ : أَرَادَتْ أُمِّي أَبِي عَلَى أَنْ يُعْطِيَنِي ، فَقَالَتْ : لا أَرْضَى حَتَّى تُشْهِدَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَتَاهُ فَقَالَ : إِنَّ هَذَا أَرَادَتْنِي وَذَكَرَ الْحَدِيثَ . رَوَاهُ حُسَيْنٌ الْمُعَلِّمُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي طَاوُسٌ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، وَعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ يَرْفَعَانِ الْحَدِيثَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لا يَحِلُّ لِرَجُلٍ يُعْطِي عَطِيَّةً ثُمَّ يَرْجِعُ فِيهَا إِلا الْوَالِدُ فِيمَا يُعْطِي وَلَدَهُ " . اخْتَلَفَ أَهْلُ الْعِلْمِ فِي الاحْتِجَاجِ بِحَدِيثِ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ : يُحْتَجُّ بِمَا رَوَى عَنْ غَيْرِ أَبِيهِ ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ : يُحْتَجُّ بِرِوَايَتِهِ عَنْ أَبِيهِ ، وَعَنْ غَيْرِهِ ؛ لأَنَّ الأَئِمَّةَ قَدْ رَوَوْا عَنْهُ وَقَبِلُوهُ ، وَهُوَ عَدْلٌ ، وَرَوَى عَنْهُ مثل الزُّهْرِيِّ ، وَقَتَادَةَ ، وَعَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ ، يَقُولُ : رِوَايَةُ حُسَيْنٍ عَنْ عَمْرٍو صَحِيحٌ ، وَهُوَ مِنْ أَوْثَقِ النَّاسِ ، قَالَ بَعْضُهُمْ : لا يُحْتَجُّ بِشَيْءٍ مِنْ رِوَايَتِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ

صحابي صغير

الشَّعْبِيِّ

ثقة

وَبَيَانٌ

ثقة ثبت

أَبِي حَيَّانَ

ثقة

جَعْفَرٌ يَعْنِي الأَحْمَرَ

صدوق يتشيع

أَبُو غَسَّانَ

ثقة متقن صحيح الكتاب

وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي الْحُنَيْنِ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ الأَوْدِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.