بيان الخبر الدال على ان الاب اذا نحل اولاده الذكور والاناث نحلا


تفسير

رقم الحديث : 4577

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هِشَامِ بْنِ مِلاسٍ ، وَيَزِيدُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ الْحِمْصِيُّ ، قَالُوا : أنبا أَبُو مُسْهِرٍ ، قثنا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ ، قَالَ : مَرِضَ سَعْدُ بْنُ أَبِي وَقَّاصٍ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ ، وَلَيْسَ لَهُ يَوْمَئِذٍ وَلَدٌ إِلا ابْنَةٌ ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَتَصَدَّقُ بِثُلُثَيْ مَالِي ؟ قَالَ : " لا " ، قَالَ : أَفَأَتَصَدَّقُ بِنِصْفِ مَالِي ؟ قَالَ : " لا " ، قَالَ : " الثُّلُثُ ، وَالثُّلُثُ كَثِيرٌ ، فَلأَنْ تَتْرُكَ وَرَثَتَكَ أَغْنِيَاءَ خَيْرٌ مِنْ أَنْ تَتْرُكَهُمْ عَالَةً يَتَكَفَّفُونَ النَّاسَ " . قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَتَخَلَّفُ بَعْدَ أَصْحَابِي ؟ قَالَ : " إِنَّكَ لَنْ تُخَلَّفَ فَتَعْمَلَ عَمَلا صَالِحًا تَبْتَغِي بِهِ وَجْهَ اللَّهِ إِلا رَفَعَكَ اللَّهُ بِهِ دَرَجَةً ، وَلَنْ تُنْفِقَ نَفَقَةً تَبْتَغِي بِهَا وَجْهَ اللَّهِ إِلا أُجِرْتَ فِيهَا ، حَتَّى اللُّقْمَةَ تَجْعَلُهَا فِي فِي امْرَأَتِكَ ، وَعَسَى أَنْ تَخَلَّفَ حَتَّى يُنْفَعَ بِكَ " إِلَى قَوْلِهِ : يَتَوَجَّعُ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ أَنْ تُوُفِّيَ بِمَكَّةَ . عِنْدِي فِي مَوْضِعٍ : عَنِ ابْنِ عَوْفٍ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : جَاءَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعُودُنِي وَذَكَرَ الْحَدِيثَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة إمام لكنه اختلط في آخر عمره

أَبُو مُسْهِرٍ

ثقة

أَبِيهِ

صحابي

وَمُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ الْحِمْصِيُّ

ثقة حافظ

عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

وَيَزِيدُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ

ثقة

ابْنِ عَوْفٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هِشَامِ بْنِ مِلاسٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.