الخبر المبين ان النبي صلى الله عليه وسلم لم يوص شيئا الى احد


تفسير

رقم الحديث : 4576

حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، قثنا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي رِجَالٌ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ ، مِنْهُمُ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، وَيُونُسُ بْنُ يَزِيدَ ، أَنَّ ابْنَ شِهَابٍ حَدَّثَهُمْ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ أَخْبَرَهُ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، أَنَّهُ قَالَ : جَاءَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَ حَجَّةِ الْوَدَاعِ مِنْ وَجَعٍ اشْتَدَّ بِي ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَدْ بَلَغَ بِي مِنَ الْوَجَعِ مَا تَرَى ، وَأَنَا ذُو مَالٍ ، وَلا يَرِثُنِي إِلا ابْنَةٌ لِي ، أَفَأَتَصَدَّقُ بِثُلُثَيْ مَالِي ؟ قَالَ : " لا " ، قَالَ : قُلْتُ : فَالشَّطْرِ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : " لا " ، قُلْتُ : فَبِالثُّلُثِ ؟ قَالَ : " الثُّلُثُ كَثِيرٌ " ، فِي حَدِيثِ يُونُسَ : " إِنَّكَ أَنْ تَذَرَ وَرَثَتَكَ أَغْنِيَاءَ خَيْرٌ مِنْ أَنْ تَذَرَهُمْ عَالَةً يَتَكَفَّفُونَ النَّاسَ ، وَإِنَّكَ أَنْ تُنْفِقَ نَفَقَةً تَبْتَغِي بِهَا وَجْهَ اللَّهِ إِلا أُجِرْتَ فِيهَا ، حَتَّى مَا تَجْعَلُ فِي فِي امْرَأَتِكَ " قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أُخَلَّفُ بَعْدَ أَصْحَابِي ؟ قَالَ : " إِنَّكَ لَنْ تَخَلَّفَ فَتَعْمَلَ عَمَلا صَالِحًا تَبْتَغِي بِهِ وَجْهَ اللَّهِ ، إِلا ازْدَدْتَ دَرَجَةً وَرِفْعَةً ، وَلَعَلَّكَ أَنْ تَخَلَّفَ حَتَّى يَنْتَفِعَ بِكَ أَقْوَامٌ ، وَيُضَرَّ بِكَ آخَرُونَ ، اللَّهُمَّ أَمْضِ لأَصْحَابِي هِجْرَتَهُمْ ، وَلا تَرُدَّهُمْ عَلَى أَعْقَابِهِمْ ، لَكِنِ الْبَائِسُ سَعْدُ ابْنُ خَوْلَةَ " يَرْثِي لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ مَاتَ بِمَكَّةَ . حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ ، قثنا آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ . ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ الْحِمْصِيُّ ، قثنا أَحْمَدُ بْنُ خَلَفٍ ، قَالا : ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ الْمَاجِشُونُ ، قثنا الزُّهْرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَامِرُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : اشْتَدَّ بِيَ الْوَجَعُ عَامَ حَجَّةِ الْوَدَاعِ ، فَعَادَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَنَا ذُو مَالٍ ، وَلا يَرِثُنِي إِلا ابْنَةٌ لِي ، أَفَأَتَصَدَّقُ بِثُلُثَيْ مَالِي ؟ فَقَالَ : " لا " ، فَقُلْتُ : فَالشَّطْرُ ؟ قَالَ : " لا " وَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ إِلَى قَوْلِهِ : " فِي فِي امْرَأَتِكَ " . حَدَّثَنَا سَعْدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَيْرُوتِيُّ ، قثنا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ بَكَّارٍ ، قثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي مَالِكٌ ، وَسَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ بِأَنَّهُ أَخْبَرَهُمْ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، قَالَ : جَاءَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ بِمِثْلِ حَدِيثِ أَبِي مُسْهِرٍ الَّذِي عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ

صحابي

عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ

ثقة

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

وَسَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة إمام لكنه اختلط في آخر عمره

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ بَكَّارٍ

مقبول

سَعْدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَيْرُوتِيُّ

ثقة

أَبِيهِ

صحابي

سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ

صحابي

عَامِرُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة

عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ

ثقة

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَبْدُ الْعَزِيزِ الْمَاجِشُونُ

ثقة فقيه مصنف

ابْنَ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أَحْمَدُ بْنُ خَلَفٍ

صدوق حسن الحديث

وَيُونُسُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ الْحِمْصِيُّ

ثقة حافظ

آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ

ثقة

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ

ثقة

يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.