بيان وجوب الكفارة في النذور وان كفارته كفارة يمين


تفسير

رقم الحديث : 4700

حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ ، قثنا أَبُو عَتَّابٍ ، قثنا قُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلالٍ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ أَبِي مُوسَى ، قَالَ : جَاءَ أَبُو مُوسَى إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَمَعَهُ رَجُلانِ مِنَ الأَشْعَرِيِّينَ ، فَكِلاهُمَا يَسْأَلُهُ الْعَمَلَ ، فَقَالَ : " أَنْتَ مَا تَقُولُ يَا أَبَا مُوسَى ، أَوْ يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ قَيْسٍ " ، قُلْتُ : وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ , مَا أَطْلَعَانِي عَلَى مَا فِي أَنْفُسِهِمَا ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّا لا نَسْتَعْمِلُ عَلَى عَمَلِنَا مَنْ طَلَبَهُ ، وَكَأَنَّمَا أَنْظُرُ إِلَى السِّوَاكِ قَدْ قَلَصَ شَفَتَهُ ، وَهُوَ يَسْتَاكُ ، وَلَكِنْ يَا أَبَا مُوسَى , اذْهَبْ إِلَى الْيَمَنِ أَمِيرًا " ، ثُمَّ بَعَثَ مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ ، فَقَالَ : إِنِّي رَسُولُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَيْكُمْ ، فَإِذَا رَجُلٌ مُوثَقٌ ، فَأَلْقَيْتُ لِمُعَاذٍ وِسَادَةً ، فَقَالَ : اجْلِسْ ، قَالَ : مَا هَذَا ؟ قَالَ : كَانَ يَهُودِيًّا ، فَأَسْلَمَ , ثُمَّ رَجَعَ إِلَى دِينِهِ ، فَقَالَ : مَا أَنَا بِجَالِسٍ حَتَّى يُقْتَلَ قَضَاءُ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ، قَالَ ذَلِكَ ثَلاثًا , فَأُمِرَ بِهِ فَقُتِلَ ، فَجَلَسَ , فَتَذَاكَرَا الصَّلاةَ مِنَ اللَّيْلِ ، فَقَالَ أَحَدُهُمَا , وَلا أَعْلَمُهُ إِلا مُعَاذً ، لَكِنِّي أَنَا أَنَامُ وَأَقُومُ , وَأَرْجُو فِي نَوْمَتِي مَا أَرْجُو فِي قَوْمَتِي , رَوَاهُ هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلالٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مُوسَى

صحابي

أَبِي بُرْدَةَ

ثقة

حُمَيْدِ بْنِ هِلالٍ

ثقة

قُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة ضابط

أَبُو عَتَّابٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.