بيان وجوب الكفارة في النذور وان كفارته كفارة يمين


تفسير

رقم الحديث : 4705

حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ أَبُو زَيْدٍ النُّمَيْرِيُّ ، قثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ الثَّقَفِيُّ ، قثنا أَيُّوبُ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، وَعَنِ الْقَاسِمِ التَّمِيمِيِّ ، عَنْ زَهْدَمٍ ، قَالَ : كَانَ بَيْنَ هَذَا الْحَيِّ مِنْ جَرْمٍ ، وَمِنَ الأَشْعَرِيِّينَ وُدٌّ وَإِخَاءٌ ، فَكُنَّا عِنْدَ أَبِي مُوسَى , فَقَرَّبَ إِلَيْهِ طَعَامًا فِيهِ لَحْمُ الدَّجَاجِ ، وَعِنْدَهُ رَجُلٌ مِنْ تَيْمِ اللَّهِ أَحْمَرُ كَأَنَّهُ مِنَ الْمَوَالِي ، فَدَعَاهُ إِلَى الطَّعَامِ ، فَقَالَ : إِنِّي رَأَيْتُهُ يَأْكُلُ شَيْئًا فَقَذَّرْتُهُ ، فَحَلَفْتُ لا آكُلُهُ ، فَقَالَ : هَلُمَّ فَلأُحَدِّثُكَ عَنْ ذَاكَ ، أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي نَفَرٍ مِنَ الأَشْعَرِيِّينَ نَسْتَحْمِلُهُ ، فَقَالَ : " وَاللَّهِ لا أَحْمِلُكُمْ , وَمَا عِنْدِي مَا أَحْمِلُكُمْ " ، فَأُتِيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنَهْبِ إِبِلٍ , فَسَأَلَ عَنَّا ، فَقَالَ : " أَيْنَ النَّفْرُ الأَشْعَرِيُّونَ " ، فَأَعْطَانَا خَمْسَ ذُودٍ غُرِّ الذُّرَى ، فَلَمَّا انْطَلَقْنَا , قُلْنَا : مَا صَنَعْنَا ؟ ! حَلَفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يَحْمِلُنَا ، وَمَا عِنْدَهُ مَا يَحْمِلُنَا , ثُمَّ حَمَلَنَا , تَغَفَّلْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَاللَّهِ لا نُفْلِحُ أَبَدًا ، فَرَجَعْنَا إِلَيْهِ ، فَقُلْنَا : سَأَلْنَاكَ فَحَلَفْتَ أَنْ لا تَحْمِلَنَا , ثُمَّ حَمَلْتَنَا ، فَقَالَ : " إِنِّي لَسْتُ أَنَا حَمَلْتُكُمْ , وَلَكِنَّ اللَّهَ حَمَلَكُمْ ، وَإِنِّي لَسْتُ أَحْلِفُ عَلَى يَمِينٍ , فَأَرَى أَنَّ غَيْرَهَا خَيْرًا مِنْهَا ، إِلا أَتَيْتُ الَّذِي هُوَ خَيْرٌ , وَتَحَلَّلْتُهَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مُوسَى

صحابي

زَهْدَمٍ

ثقة

الْقَاسِمِ التَّمِيمِيِّ

مقبول

أَبِي قِلابَةَ

ثقة

أَيُّوبُ

ثقة ثبتت حجة

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ الثَّقَفِيُّ

ثقة

عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ أَبُو زَيْدٍ النُّمَيْرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.