باب وجوب حنث اليمين اذا راى الحالف خيرا منها وكفارتها


تفسير

رقم الحديث : 4382

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الصَّنْعَانِيُّ ، قثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ . ح وَحَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ الْغَزِّيُّ ، قثنا الْفِرْيَابِيُّ ، قَالا : ثنا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنْ مَخْلَدِ بْنِ خَفَّافٍ ، قَالَ : ابْتَعْتُ عَبْدًا كَانَ بَيْنِي وَبَيْنَ شُرَكَائِي ، فَاقْتَوَيْتُهُ ، فَجَاءَ بَعْضُ الشُّرَكَاءِ ، فَأَغَلَّ عَلِيَّ غَلَّةً ، فَخَاصَمَنِي فِي نَصِيبِهِ إِلَى قَاضٍ بِالْمَدِينَةِ ، يُقَالُ لَهُ هِشَامُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، فَأَمَرَ بِرَدِ الْغَلَّةِ ، قَالَ : فَأَتَيْتُ عُرْوَةَ بْنَ الزُّبَيْرِ فَحَدَّثْتُهُ ، فَقَامَ مَعِي إِلَيْهِ ، فَقَالَ عُرْوَةُ حَدَّثَتْنِي عَائِشَةِ أُمُّ الْمُؤْمِنِينَ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " الْخَرَاجُ بِالضَّمَانِ " ، قَالَ : فَرَجَعَ عَنْ قَضَائِهِ . وَهَذَا لَفْظُ عَبْدِ الرَّزَّاقِ . قَالَ أَبُو عَوَانَةَ : اخْتَلَفَ أَهْلُ الْعِلْمِ فِي صِحَّةِ هَذَا الْحَدِيثِ ، وَرُوِيَ عَنْ ثَلاثَةٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، رَوَاهُ جَرِيرٌ ، وَمُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ ، وَلَعَلَّهُ عُمَرُ بْنُ عَلِيٍّ ، فَأَمَّا مُسْلِمٌ فَلَيْسَ بِالثَّبْتِ كَمَا يَنْبَغِي ، وَأَمَّا عُمَرُ بْنُ عَلِيٍّ فَإِنَّهُ كَانَ يُدَلِّسُ ، وَلَعَلَّهُ أَخَذَهُ عَنْ مُسْلِمِ بْنِ خَالِدٍ ، وَأَمَّا جَرِيرٌ فَإِنُّ هَذَا الْحَدِيثُ لَيْسَ بِمَشْهُورٍ عَنْهُ ، وَلا نَعْلَمُ كَتَبْنَاهُ مِنْ غَيْرِ حَدِيثِ قُتَيْبَةَ بْنِ سَعِيدٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةِ

صحابي

عُرْوَةُ

ثقة فقيه مشهور

مَخْلَدِ بْنِ خَفَّافٍ

مقبول

ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ

ثقة فقيه فاضل

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

الْفِرْيَابِيُّ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ الْغَزِّيُّ

ثقة

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الصَّنْعَانِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.