باب وجوب حنث اليمين اذا راى الحالف خيرا منها وكفارتها


تفسير

رقم الحديث : 4428

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ الْحِمْصِيُّ ، وَعَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ الْهَيْثَمِ الدَّيْرُعَاقُولِيُّ ، وَيَزِيدُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ ، وَأَبُو الْخَصِيبِ الْمُسْتَنِيرُ الْكَفْرَثِيُّ ، قَالُوا : ثنا أَبُو الْيَمَانِ ، قثنا شُعَيْبٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " انْطَلَقَ ثَلاثَةُ رَهْطٍ مِمَّنْ كَانَ قَبْلَكُمْ ، فَأَوَاهُمُ الْمَبِيتُ إِلَى غَارٍ " وَاقْتَصَّ الْحَدِيثَ بِمَعْنَى حَدِيثِ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ : قَالَ رَجُلٌ مِنْهُمْ : " اللَّهُمَّ كَانَ لِي أَبَوَانِ شَيْخَانِ كَبِيرَانِ فَكُنْتُ لا أَغْبِقُ قَبْلَهُمَا أَهْلا وَلا مَالا ، قَالَ : فَامْتَنَعَتْ مِنِّي ، حَتَّى أَلَمَّتْ مِنْهَا سَنَةٌ مِنَ السِّنِينَ ، فَجَاءَتْنِي فَأَعْطَيْتُهَا عِشْرِينَ وَمِائَةَ دِينَارٍ ، وَقَالَ : فَثَمَّرْتُ أَجْرَهُ حَتَّى كَثُرَتْ مِنْهُ الأَمْوَالُ ، فَارْتَعَجَتْ وَقَالَ : فَخَرَجُوا مِنَ الْغَارِ يَمْشُونَ " . حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمُبَارَكِ الصَّنْعَانِيُّ ، قثنا زَيْدُ بْنُ الْمُبَارَكِ . ح وَحَدَّثَنَا أَيُّوبُ بْنُ إِسْحَاقَ سَافِرِيٌّ ، قثنا الْحُمَيْدِيُّ ، قَالا : ثنا سُفْيَانُ ، عَنْ عَمْرٍو ، قَالَ : سَمِعْتُ عُبَيْدَ بْنَ عُمَيْرٍ ، قَالَ ابْنُ عُيَيْنَةَ : وَقَالَ الزُّهْرِيُّ : عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرَ حَدِيثَ الْغَارِ . حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي الدُّنْيَا ، قثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبَّادٍ الْمَكِّيُّ ، قثنا ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحَدِيثِ الْغَارِ . حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قثنا لُوَيْنٌ ، قثنا سُفْيَانُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحَدِيثِ الْغَارِ ، قَالَ لُوَيْنٌ : فَمَا أَدْرِي مِنْ أَيْنَ لَفِظَهُ سُفْيَانُ ؟ . حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُبَارَكِ ، قثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ عُمَرَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرَ حَدِيثَ الْغَارِ . رَوَى حَجَّاجُ بْنُ أَبِي مَنِيعٍ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ L7272 . رَوَاهُ يَحْيَى بْنُ صَالِحٍ الْوُحَاظِيُّ ، عَنْ إِسْحَاقَ الْعَوْصِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ L7272 ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

سَالِمٍ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ عُمَرَ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة

يُوسُفُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة حافظ

أَبِيهِ

صحابي

سَالِمٍ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

لُوَيْنٌ

ثقة

يُوسُفُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة حافظ

أَبِيهِ

صحابي

سَالِمٍ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

ابْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبَّادٍ الْمَكِّيُّ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ أَبِي الدُّنْيَا

صدوق حسن الحديث

أَبِيهِ

صحابي

سَالِمٍ

ثقة ثبت

أَبِيهِ

صحابي

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سَالِمٍ

ثقة ثبت

ابْنُ عُيَيْنَةَ :

ثقة حافظ حجة

عُبَيْدَ بْنَ عُمَيْرٍ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

شُعَيْبٌ

ثقة حافظ متقن

عَمْرٍو

ثقة ثبت

أَبُو الْيَمَانِ

ثقة ثبت

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

وَأَبُو الْخَصِيبِ الْمُسْتَنِيرُ الْكَفْرَثِيُّ

مجهول الحال

وَيَزِيدُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ

ثقة

أَيُّوبُ بْنُ إِسْحَاقَ سَافِرِيٌّ

صدوق حسن الحديث

زَيْدُ بْنُ الْمُبَارَكِ

صدوق حسن الحديث

وَعَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ الْهَيْثَمِ الدَّيْرُعَاقُولِيُّ

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ الْحِمْصِيُّ

ثقة حافظ

عَلِيُّ بْنُ الْمُبَارَكِ الصَّنْعَانِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.