باب وجوب حنث اليمين اذا راى الحالف خيرا منها وكفارتها


تفسير

رقم الحديث : 4440

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ الصَّبَّاحِ ، وَحَمْدَانُ السُّلَمِيُّ ، قَالا : ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، قَالَ : أنبا مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَيْنَ تَنْزِلُ غَدًا ؟ وَذَلِكَ فِي حَجَّتِهِ ، قَالَ : " وَهَلْ تَرَكَ لَنَا عَقِيلٌ مَنْزِلا ؟ ! " فَقَالَ : " لا يَرِثُ الْمُسْلِمُ الْكَافِرَ ، وَلا الْكَافِرُ الْمُسْلِمَ " ، ثُمَّ قَالَ : " نَحْنُ نَازِلُونَ غَدًا بِخَيْفِ بَنِي كِنَانَةَ " يَعْنِي الْمُحَصَّبَ " حَيْثُ قَاسَمَتْ قُرَيْشًا عَلَى الْكُفْرِ ، وَذَلِكَ أَنَّ بَنِي كِنَانَةَ حَالَفَتْ قُرَيْشًا عَلَى بَنِي هَاشِمٍ أَنْ لا يُنَاكِحُوهُمْ ، وَلا يُبَايِعُوهُمْ ، وَلا يُؤْوُهُمْ " ، قَالَ الزُّهْرِيُّ : الْخَيْفُ : الْوَادِي . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ النَّجَّارُ ، قثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، وَالأَوْزَاعِيُّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، بِمِثْلِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ

صحابي

عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ

ثقة

عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

وَالأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

وَحَمْدَانُ السُّلَمِيُّ

حافظ ثقة

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ النَّجَّارُ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ الصَّبَّاحِ

مجهول الحال