بيان الخبر المعارض لتكفير اليمين قبل الحنث الموجبة كفارتها بعد الحنث


تفسير

رقم الحديث : 4712

حَدَّثَنَا أَبُو يَحْيَى بْنُ أَبِي مَسَرَّةَ , ثَنَا الْحُمَيْدِيُّ ، ثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ زَهْدَمٍ ، قَالَ : قُرِّبَ إِلَى أَبِي مُوسَى , دَجَاجَةٌ ، فَقَالَ لِي : ادْنُ فَكُلْ ، فَقُلْتُ : كَأَنِّي لا أُرِيدُهُ , إِنِّي حَلَفْتُ أَنْ لا آكُلَهَا , إِنِّي رَأَيْتُهَا تَأْكُلُ قَذَرًا ، فَقَالَ أَبُو مُوسَى : أَتَيْنَا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَسْتَحْمِلُهُ , فَأُتِيَ بِذُودٍ غُرِّ الذُّرَى ، فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ , احْمِلْنَا ، فَحَلَفَ أَنْ لا يَحْمِلَنَا ، ثُمَّ أُتِيَ بِذُودٍ أُخْرَى ، فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ , احْمِلْنَا ، فَحَمَلَنَا , فَلَمَّا أَدْبَرْنَا ، قُلْنَا : مَا صَنَعْنَا ؟ تَغَفَّلْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمِينَهُ ، فَأَتَيْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرْنَا ذَلِكَ لَهُ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنِّي لا أَحْلِفُ عَلَى يَمِينٍ , فَأَرَى غَيْرَهَا خَيْرًا مِنْهَا , إِلا أَتَيْتُ الَّذِي هُوَ خَيْرٌ , وَكَفَّرْتُ عَنْ يَمِينِي " , رَوَاهُ الثَّوْرِيُّ , عَنْ أَيُّوبَ , فِي الدَّجَاجَةِ فَقَطْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مُوسَى

صحابي

زَهْدَمٍ

ثقة

أَبِي قِلابَةَ

ثقة

أَيُّوبَ

ثقة ثبتت حجة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

أَبُو يَحْيَى بْنُ أَبِي مَسَرَّةَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.