باب بيان اقامة الحد على من يرتد عن الاسلام


تفسير

رقم الحديث : 4860

حَدَّثَنَا عَبْدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ بَكْرٍ الْبَصْرِيُّ ، بِمِصْرَ أَبُو سَهْلٍ ، قثنا يَحْيَى بْنُ مُصْعَبٍ الْبَصْرِيُّ ، قثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، قثنا أَيُّوبُ ، عَنْ حَجَّاجٍ الصَّوَّافِ ، عَنْ أَبِي رَجَاءٍ ، مَوْلَى أَبِي قِلابَةَ ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، اسْتَشَارَ النَّاسَ فِي الْقَسَامَةِ ، فَقَالَ قَوْمٌ : هِيَ حَقٌّ , قَضَى بِهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَضَى بِهَا الْخُلَفَاءُ ، وَأَبُو قِلابَةَ خَلْفَ السَّرِيرِ قَاعِدٌ ، فَالْتَفَتَ إِلَيْهِ ، فَقَالَ : مَا تَقُولُ يَا أَبَا قِلابَةَ ؟ قَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ , عِنْدَكَ رُءُوسُ الأَجْنَادِ , وَأَشْرَافُ الْعَرَبِ , شَهِدُوا عِنْدَكَ أَرْبَعَةً مِنْ أَهْلِ حِمْصَ عَلَى رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ دِمَشْقَ ، أَنَّهُ زَنَا , أَكُنْتَ رَاجِمَهُ ؟ قَالَ : لا ، قَالَ : وَشَهِدَ رَجُلانِ مِنْ أَهْلِ دِمَشْقَ عَلَى رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ حِمْصَ ، أَنَّهُ سَرَقَ , وَلَمْ يَرَوْهُ , أَكُنْتَ قَاطِعَهُ ؟ قَالَ : لا ، قَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ , فَهَذَا أَعْظَمُ مِنْ ذَاكَ ، وَاللَّهِ لا أَعْلَمُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَتَلَ أَحَدًا مِنْ أَهْلِ الْقِبْلَةِ إِلا رَجُلا كَفَرَ بَعْدَ إِسْلامِهِ ، أَوْ زَنَا بَعْدَ إِحْصَانٍ ، أَوْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ ، قَالَ : فَقَالَ عَنْبَسَةُ بْنُ سَعِيدٍ : فَأَيْنَ حَدِيثُ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ فِي العُكْلِيِّينَ ، قَالَ : فَقَالَ أَبُو قِلابَةَ : إِيَّايَ حَدَّثَ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ , أَنَّ قَوْمًا مِنْ عُكْلٍ أَوْ قَالَ عُرَيْنَةَ قَدِمُوا الْمَدِينَةَ فَاجْتَوَوْهَا ، فَأَمَرَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِلِقَاحٍ ، " فَأَمَرَهُمْ أَنْ يَخْرُجُوا فِيهَا , فَيَشْرَبُوا مِنْ أَلْبَانِهَا وَأَبْوَالِهَا ، " , فَفَعَلُوا حَتَّى بَرِئُوا , وَذَهَبَ سُقْمُهُمْ ، أَوْ كَمَا قَالَ : فَقَتَلُوا رَاعِيَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَاطَّرَدُوا النَّعَمَ ، فَبَلَغَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاكَ غُدْوَةً ، فَبَعَثَ الطَّلَبَ فِي آثَارِهِمْ , فَمَا ارْتَفَعَ النَّهَارُ حَتَّى جِئَ بِهِمْ ، فَأَمَرَ بِهِمْ " فَقُطِعَتْ أَوْ قَطَعَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ , وَسَمَرَ أَعْيُنَهُمْ ، وَأُلْقُوا بِالْحَرَّةِ يَسْتَسْقُونَ فَلا يَسْقُونَ " ، قَالَ : فَقَالَ أَبُو قِلابَةَ : فَهَؤُلاءِ سَرَقُوا وَقَتَلُوا وَكَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ , وَحَارَبُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ ، فَقَالَ عَنْبَسَةُ : يَا قَوْمِ , مَا رَأَيْتُ كَالْيَوْمِ قَطُّ ، فَقَالَ أَبُو قِلابَةَ : أَتَتَّهِمُنِي يَا عَنْبَسَةُ ؟ فَقَالَ : لا ، وَلَكِنْ وَاللَّهِ لا يَزَالُ هَذَا الْجُنْدُ بِخَيْرٍ مَا أَبْقَاكَ اللَّهُ بَيْنَ أَظْهُرِهِمْ , حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ الْقَاضِي ، قثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، قثنا مُعَاذُ بْنُ مُعَاذٍ ، قَالَ : أنبا ابْنُ عَوْنٍ ، قثنا أَبُو رَجَاءٍ ، مَوْلَى أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، قَالَ : كُنْتُ جَالِسًا خَلْفَ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ

صحابي

أَبُو قِلابَةَ

ثقة

أَبِي رَجَاءٍ

ثقة

أَبِي قِلابَةَ

ثقة

حَجَّاجٍ الصَّوَّافِ

ثقة حافظ

أَبُو رَجَاءٍ

ثقة

أَيُّوبُ

ثقة ثبتت حجة

ابْنُ عَوْنٍ

ثقة ثبت فاضل

حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

مُعَاذُ بْنُ مُعَاذٍ

ثقة متقن

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة ثبت

يَحْيَى بْنُ مُصْعَبٍ الْبَصْرِيُّ

صدوق حسن الحديث

إِسْمَاعِيلُ الْقَاضِي

ثقة حافظ

عَبْدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ بَكْرٍ الْبَصْرِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.