باب اباحة رضخ راس القاتل بالحجارة اذا كان قتله بها وان القاتل بالحجارة يقاد منه ولا ي...


تفسير

رقم الحديث : 4862

حَدَّثَنَا هِلالُ بْنُ الْعَلاءِ ، قثنا حُسَيْنُ بْنُ عَيَّاشٍ ، قثنا جَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ ، قَالَ : قَدِمَ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ الْمَدِينَةَ ، وَعُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ وَالِيًا عَلَيْهِمْ ، فَبَعَثَنِي عُمَرُ إِلَى أَنَسٍ ، فَقَالَ : مَا حَدَّثْتَ بِهِ الْحَجَّاجَ بْنَ يُوسُفَ فِي قَوْمٍ اتَّخَذَهُمُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " فَصَلَبَ اثْنَيْنِ ، وَقَطَعَ اثْنَيْنِ ، وَسَمَلَ اثْنَيْنِ " ، فَقَالَ أَنَسٌ : أُولَئِكَ قَوْمٌ كَانُوا أَقَرُّوا بِالإِسْلامِ وَنَزَلُوا الْمَدِينَةَ ، ثُمَّ إِنَّهُمْ خَرَجُوا رَغْبَةً عَنِ الإِسْلامِ ، فَلَحِقُوا بِأَهْلِ الشِّرْكِ ، فَمَرُّوا عَلَى سَرْحِ الْمَدِينَةِ فَاسْتَاقُوهُ ، فَاسْتَعْتَبَ عَلَيْهِمُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَأَخَذَ هَؤُلاءِ النَّفْرَ ، فَرَدَّنِي إِلَيْهِ عُمَرُ ، وَقَالَ : لَيْتَ أَنَّكَ لَمْ تُحَدِّثْ بِهَذَا الْحَجَّاجَ ! إِنَّ هَؤُلاءِ خَرَجُوا رَغْبَةً عَنِ الإِسْلامِ ، وَلَحِقُوا بِأَهْلِ الشِّرْكِ ، وَإِنَّ الْحَجَّاجَ اسْتَحَلَّ بِهَذَا فِيمَنْ لَمْ يَخْرُجْ مِنَ الإِسْلامِ ، وَلَمْ يَلْحَقْ بِأَهْلِ الشِّرْكِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ

مقبول

جَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ

ثقة في غير الزهري, وضعيف في حديث الزهري

حُسَيْنُ بْنُ عَيَّاشٍ

ثقة

هِلالُ بْنُ الْعَلاءِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.