باب الخبر الموجب قتل الثيب الزاني وقتل قاتل النفس وقتل التارك دينه المفارق للجماعه وح...


تفسير

رقم الحديث : 5108

حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ السِّجْزِيُّ ، قثنا هَنَّادُ بْنُ السَّرِيِّ . ح وَحَدَّثَنَا أَبُو أُمَيَّةَ ، قثنا بِشْرُ بْنُ آدَمَ ، قَالا : ثنا أَبُو الأَحْوَصِ ، عَنْ سِمَاكٍ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ الْحَضْرَمِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ مِنْ حَضْرَمَوْتَ , وَرَجُلٌ مِنْ كِنْدَةَ , إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ الْحَضْرَمِيُّ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ هَذَا غَلَبَنِي عَلَى شَيْءٍ عَلَى أَرْضٍ كَانَتْ لأَبِي ، فَقَالَ الْكِنْدِيُّ : هِيَ أَرْضِي فِي يدِي أَزْرَعُهَا لَيْسَ لَهُ فِيهَا حَقٌّ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلْحَضْرَمِيِّ : " أَلَكَ بَيِّنَةٌ ؟ " , قَالَ : لا ، قَالَ : " فَلَكَ يمِينُهُ " ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّهُ فَاجِرٌ لَيْسَ يتَوَرَّعُ مِنْ شَيْءٍ ، قَالَ : " لَيْسَ لَكَ مِنْهُ إِلا ذَاكَ , قَالَ بِشْرُ بْنُ آدَمَ : لَيْسَ يُبَالِي مَا حَلَفَ ، وَزَادَ أَيْضًا أَبُو أُمَيَّةَ عَنْ بِشْرٍ : فَلَمَّا أَدْبَرَ ، قَالَ : أَمَا إِنَّهُ إِنْ حَلَفَ عَلَى مَالٍ لِيأْكُلَهُ ظَالِمًا , لَيَلْقَيَنَّ اللَّهَ وَهُوَ عَنْهُ مُعْرِضٌ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَلْقَمَةَ بْنِ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ الْحَضْرَمِيِّ

ثقة

سِمَاكٍ

صدوق سيء الحفظ, تغير بآخره وروايته عن عكرمة مضطربة

أَبُو الأَحْوَصِ

ثقة متقن

بِشْرُ بْنُ آدَمَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو أُمَيَّةَ

ثقة

هَنَّادُ بْنُ السَّرِيِّ

ثقة

أَبُو دَاوُدَ السِّجْزِيُّ

ثقة حافظ