باب الخبر الموجب قتل الثيب الزاني وقتل قاتل النفس وقتل التارك دينه المفارق للجماعه وح...


تفسير

رقم الحديث : 5139

حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، قثنا الْحُسَيْنُ بْنُ الْوَلِيدِ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ الْحَضْرَمِيِّ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ كَانَ إِذَا بَعَثَ أَمِيرًا عَلَى جَيْشٍ أَوْ سَرِيَّةٍ أَوْصَاهُ فِي خَاصَّةِ نَفْسِهِ بِتَقْوَى اللَّهِ , وَبِمَنْ مَعَهُ مِنَ الْمُسْلِمِينَ خَيْرًا ، ثُمَّ يَقُولُ : " اغْزُوا بِاسْمِ اللَّهِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، قَاتِلُوا مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ ، اغْزُوا لا تَغْدِرُوا ، وَلا تَغُلُّوا ، وَلا تَقْتُلُوا وَلِيدًا ، إِذَا لَقِيتَ عَدُوَّكَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ، فَادْعُهُمْ إِلَى خِصَالٍ ثَلاثٍ ، فَأَيَّتُهُنَّ أَجَابُوكَ فَاقْبَلْ مِنْهُمْ وَكُفَّ عَنْهُمْ ، وَادْعُهُمْ إِلَى الإِسْلامِ ، فَإِنْ أَجَابُوكَ فَاقْبَلْ مِنْهُمْ وَكُفَّ عَنْهُمْ ، ثُمَّ ادْعُهُمْ إِلَى التَّحَوُّلِ مِنْ دَارِهِمْ إِلَى دُورِ الْمُهَاجِرِينَ ، فَإِنْ فَعَلُوا فَأَخْبِرْهُمْ أَنَّ لَهُمْ مَا لِلْمُهَاجِرِينَ ، وَعَلَيْهِمْ مَا عَلَى الْمُهَاجِرِينَ ، فَإِنْ دَخَلُوا فِي الإِسْلامِ , وَاخْتَارُوا أَنْ يُقِيمُوا فِي دَارِهِمْ فَهُمْ كَأَعْرَابِ الْمُسْلِمِينَ , يَجْرِي عَلَيْهِمْ حُكْمُ اللَّهِ كَمَا يَجْرِي عَلَى الْمُسْلِمِينَ ، وَلَيْسَ لَهُمْ فِي الْفَيْءِ وَلا الْغَنِيمَةِ نَصِيبٌ إِلا أَنْ يُجَاهِدُوا مَعَ الْمُسْلِمِينَ ، فَإِنْ أَبَوْا فَاعْرِضْ عَلَيْهِمُ الْجِزْيةَ ، فَإِنْ أَبَوْا فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ ثُمَّ قَاتِلْهُمْ ، وَإِذَا لَقِيتَ عَدُوَّكَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ فَحَاصِرْهُمْ ، فَإِنْ أَرَادُوا أَنْ يَنْزِلُوا عَلَى حُكْمِ اللَّهِ فَلا تُنْزِلْهُمْ عَلَى حُكْمِ اللَّهِ ، فَإِنَّكَ لا تَدْرِي أَتُصِيبُ فِيهِمْ حُكْمَ اللَّهِ أَمْ لا ، وَلَكِنْ أَنْزِلُوهُمْ عَلَى حُكْمِكُمْ ، وَإِذَا حَاصَرْتُمْ أَهْلَ حِصْنٍ , فَأَرَادُوا أَنْ تَجْعَلَ لَهُمْ ذِمَّةَ اللَّهِ وَذِمَّةَ رَسُولِهِ ، فَلا تَجْعَلُوا لَهُمْ ذِمَّةَ اللَّهِ تَعَالَى وَلا ذِمَّةَ رَسُولِهِ ، وَلَكِنِ اجْعَلُوا لَهُمْ ذِمَّتَكُمْ وَذِمَمَ آبَائِكُمْ فَإِنَّكُمْ إنْ تُخْفِرُوا ذِمَمَكُمْ وَذِمَمَ آبَائِكُمْ وَأَصْحَابِكُمْ , أَهْوَنُ عَلَيْكُمْ مِنْ أَنْ تُخْفِرُوا ذِمَّةَ اللَّهِ وَذِمَّةَ رَسُولِهِ " , حَدَّثَنَا جَعْفَرٌ الطَّيَالِسِيُّ ، قثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَرْعَرَةَ ، قثنا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ ، قثنا شُعْبَةُ ، بِإِسْنَادِهِ وَذَكَرَ الْحَدِيثَ , حَدَّثَنَا أَبُو الزِّنْبَاعِ ، قثنا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، قثنا اللَّيْثُ . ح وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عُثْمَانَ النُّفَيْلِيُّ ، قثنا عُثْمَانُ بْنُ صَالِحٍ ، قثنا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ ، عَنْ شُعْبَةَ بْنِ الْحَجَّاجِ ، بِإِسْنَادِهِ مثل حَدِيثِ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَمَّرَ أَمِيرًا عَلَى جَيْشٍ أَوْ سَرِيَّةٍ , حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ ، والصَّغَانِيُّ ، وَأَبُو أُمَيَّةَ ، قَالُوا : ثنا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ ، قثنا إِدْرِيسُ الأَوْدِيُّ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا بَعَثَ أَمِيرًا عَلَى قَوْمٍ أَمَرَهُ بِتَقْوَى اللَّهِ فِي خَاصَّةِ نَفْسِهِ وَلأَصْحَابِهِ عَامَّةً ، وَقَالَ : " اغْزُوا بِاسْمِ اللَّهِ , فِي سَبِيلِ اللَّهِ , وَقَاتِلُوا مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ لا تَغُلُّوا ، وَلا تَغْدِرُوا ، وَلا تُمَثِّلُوا ، وَلا تَقْتُلُوا وَلِيدًا ، وَإِذَا لَقِيتَ عَدُوَّكَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ فَادْعُهُمْ إِلَى إِحْدَى ثَلاثٍ : إِلَى الإِسْلامِ , فَإِنْ دَخَلُوا فِي الإِسْلامِ , فَاقْبَلْ مِنْهُمْ وَكُفَّ عَنْهُمْ ، وَإِلَى الْهِجْرَةِ فَإِنْ دَخَلُوا فِي الْهِجْرَةِ " ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ , حَدَّثَنَا الصَّغَانِيُّ ، قثنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ ، قثنا الْمَسْعُودِيُّ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا بَعَثَ سَرِيَّةً ثُمَّ ذَكَرَ نَحْوَهُ , حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ ، قثنا أَبُو أَيُّوبَ ، قثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بَشِيرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ قَيْسٍ الْمُلائِيُّ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا بَعَثَ سَرِيَّةً وَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، بِنَحْوِهِ , حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ ، قثنا أَبُو أَيُّوبَ ، قثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بَشِيرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ قَيْسٍ الْمُلائِيُّ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا بَعَثَ سَرِيَّةً أَوْ جَيْشًا أَوْصَى أَمِيرَهُمْ فِي خَاصَّةِ نَفْسِهِ وَبِمَنْ مَعَهُ مِنَ الْمُسْلِمِينَ خَيْرًا ، ثُمَّ قَالَ : " اغْزُوا بِاسْمِ اللَّهِ , وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ ، قَاتِلُوا مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ ، لا تَغُلُّوا ، وَلا تَغْدِرُوا , وَلا تُمَثِّلُوا ، وَلا تَقْتُلُوا وَلِيدًا " , ثُمَّ ذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ إِلَى قَوْلِهِ : لا تَدْرِي مَا حُكْمُ اللَّهِ فِيهِمْ , حَدَّثَنَا فَضْلَك أَبُو بَكْرٍ الرَّازِيُّ قثنا سَهْلُ بْنُ عُثْمَانَ الْعَسْكَرِيُّ ، قثنا يَحْيَى بْنُ أَبِي زَائِدَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ قَيْسٍ الْمُلائِيِّ ، وَسُفْيَانَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا بَعَثَ سَرِيَّةً أَوْ جَيْشًا ، قَالَ : " لا تُمَثِّلُوا " , حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَصْبَغَ بْنِ الْفَرَجِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قثنا عَلِيُّ بْنُ عَابِسٍ ، عَنْ أَبَانَ بْنِ تَغْلِبٍ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ، عَنْ ابْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَحَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ ، والصَّغَانِيُّ ، وَأَبُو أُمَيَّةَ ، قَالُوا : ثنا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ ، قثنا إِدْرِيسُ الأَوْدِيُّ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ، عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ . ح وَحَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مَسَرَّةَ ، قثنا الْمُقْرِئُ ، قثنا أَبُو حَنِيفَةَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ . ح وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ عَيْشُونٍ الْحَرَّانِيُّ ، قثنا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْحَرَّانِيُّ الْمَعْرُوفُ بِبُومَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبِي ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ . ح وَحَدَّثَنَا أَبُو فَرْوَةَ ، قثنا أَبِي ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ زَيْدٍ ، عَنْ يَحْيَى ، قَالَ أَبُو فَرْوَةَ ، يَعْنِي أَخَاهُ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا بَعَثَ جَيْشًا أَوْ سَرِيَّةً " , دَعَا أَمِيرَهُمْ فَأَوْصَاهُ بِتَقْوَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ " , وَذَكَرَ الْحَدِيثَ , إِلَى هُنَا لَمْ يُخَرِّجَاهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ

ثقة

يَحْيَى

متروك الحديث

زَيْدٍ

ثقة

أَبِيهِ

ضعيف الحديث

أَبِي

مقبول

أَبُو فَرْوَةَ

متروك الحديث

عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ

ثقة

زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ

ثقة

أَبِي

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْحَرَّانِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ عَيْشُونٍ الْحَرَّانِيُّ

مجهول الحال

عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ

ثقة

أَبُو حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

الْمُقْرِئُ

ثقة

ابْنُ أَبِي مَسَرَّةَ

صدوق حسن الحديث

أَبِيهِ

صحابي

ابْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ

ثقة

إِدْرِيسُ الأَوْدِيُّ

ثقة

يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

وَأَبُو أُمَيَّةَ

ثقة

والصَّغَانِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ

ثقة حافظ

أَبِيهِ

صحابي

ابْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ

ثقة

أَبَانَ بْنِ تَغْلِبٍ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ عَابِسٍ

ضعيف الحديث

أَبِي

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَصْبَغَ بْنِ الْفَرَجِ

مجهول الحال

أَبِيهِ

صحابي

سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ

ثقة

وَسُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَمْرِو بْنِ قَيْسٍ الْمُلائِيِّ

ثقة متقن

يَحْيَى بْنُ أَبِي زَائِدَةَ

ثقة متقن

سَهْلُ بْنُ عُثْمَانَ الْعَسْكَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

فَضْلَك أَبُو بَكْرٍ الرَّازِيُّ

ثقة ثبت

أَبِيهِ

صحابي

سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ

ثقة

عَمْرُو بْنُ قَيْسٍ الْمُلائِيُّ

ثقة متقن

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بَشِيرٍ

مقبول

أَبُو أَيُّوبَ

صدوق حسن الحديث

يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ

ثقة

أَبِيهِ

صحابي

سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ

ثقة

عَمْرُو بْنُ قَيْسٍ الْمُلائِيُّ

ثقة متقن

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بَشِيرٍ

مقبول

أَبُو أَيُّوبَ

صدوق حسن الحديث

يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ

ثقة

أَبِيهِ

صحابي

سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ

ثقة

الْمَسْعُودِيُّ

صدوق اختلط قبل موته وضابطه أن من سمع منه ببغداد فبعد الاختلاط

عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

الصَّغَانِيُّ

ثقة ثبت

أَبِيهِ

صحابي

سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ

ثقة

إِدْرِيسُ الأَوْدِيُّ

ثقة

يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

وَأَبُو أُمَيَّةَ

ثقة

والصَّغَانِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ

ثقة حافظ

شُعْبَةَ بْنِ الْحَجَّاجِ

ثقة حافظ متقن عابد

جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ

ثقة

اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

عُثْمَانُ بْنُ صَالِحٍ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عُثْمَانَ النُّفَيْلِيُّ

ثقة

اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

أَبِيهِ

صحابي

يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ

ثقة

سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

أَبُو الزِّنْبَاعِ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ الْحَضْرَمِيِّ

ثقة

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَرْعَرَةَ

ثقة حافظ

الْحُسَيْنُ بْنُ الْوَلِيدِ

ثقة

جَعْفَرٌ الطَّيَالِسِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ

ثقة عارف