من ذلك وجوب من اراد ان يضحي الامساك عن اخذ الشعر والظفر والنورة في ايام العشر


تفسير

رقم الحديث : 6147

حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ ، قَالَ : ثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ، قثَنَا سُفْيَانٌ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ مَسْرُوقٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبَايَةَ بْنِ رِفَاعَةَ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! إِنَّا لاقُو الْعَدُوِّ غَدًا وَلَيْسَ مَعَنَا مُدًى ، أَفَنُذَكِّي بِاللِّيطِ ؟ فَقَالَ : " مَا أَنْهَرَ الدَّمَ وَذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ ، فَكُلُوهُ إِلا مَا كَانَ مِنْ سِنٍّ ، أَوْ ظُفُرٍ ، فَإِنَّ السِّنَّ : عَظْمٌ مِنَ الأَسْنَانِ ، وَإِنَّ الظُّفُرَ : مُدًى الْحَبَشَةِ " ، قَالَ : فَأَصَبْنَا إِبِلًا وَغَنَمًا ، فَعَدَّلْنَا الْبَعِيرَ بِعَشَرَةٍ ، فَنَدَّ مِنْهَا بَعِيرٌ ، فَرَمَيْنَاهُ حَتَّى حَبَسْنَاهُ ، فَقَالَ : " إِنَّ فِيهَا أَوَابِدَ كَأَوَابِدِ الْوَحْشِ ، فَإِذَا نَدَّ مِنْهَا شَيْءٌ ، فَافْعَلُوا بِهِ ذَلِكَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

عَبَايَةَ بْنِ رِفَاعَةَ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة

عُمَرُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ مَسْرُوقٍ

ثقة

سُفْيَانٌ

ثقة حافظ حجة

عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

أَبُو دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.