باب بيان وجوب الاضحية بامسنة واجازتها بالجذع من الضان


تفسير

رقم الحديث : 6200

حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَلَفٍ ابْنُ بِنْتِ الْمُبَارَكِ بْنِ فَضَالَةَ أَبُو مُحَمَّدٍ فِي بَنِي طُفَاوَةَ بِالْبَصْرَةِ ، قَالَ : ثَنَا صَالِحُ بْنُ حَاتِمِ بْنِ وَرْدَانَ ، حَدَّثَنِي حَاتِمِ بْنِ وَرْدَانَ ، قثَنَا أَيُّوبُ السَّخْتِيَانِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ أَضْحًى ، فَوَجَدَ رِيحَ لَحْمٍ ، فَقَالَ : " مَنْ كَانَ ضَحَّى ، فَلْيُعِدْ " ، فَقَامَ إِلَيْهِ رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ ، فَذَكَرَ هَنَةً ، أَوْ هَيَةً مِنْ جِيرَانِهِ ، كَأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَذَرَهُ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! عِنْدِي عَنَاقُ جَذَعَةٍ هِيَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ شَاتَيْ لَحْمٍ ، فَرَخَّصَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلا أَدْرِي جَاوَزَتْ رُخْصَتُهُ غَيْرَهُ أَمْ لا ، وَانْكَفَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى كَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ ، فَذَبَحَهُمَا ، وَانْكَفَأَ النَّاسُ إِلَى غَنِيمَةٍ فَتَوَزَّعُوهَا ، أَوْ قَالَ : تَجَزَّعُوهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

أَيُّوبُ السَّخْتِيَانِيُّ

ثقة ثبتت حجة

حَاتِمِ بْنِ وَرْدَانَ

ثقة

صَالِحُ بْنُ حَاتِمِ بْنِ وَرْدَانَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَلَفٍ ابْنُ بِنْتِ الْمُبَارَكِ بْنِ فَضَالَةَ أَبُو مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.