بيان وجوب اللعنة علي من نسك لغير الله


تفسير

رقم الحديث : 6297

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ سَالِمٍ الصَّائِغُ ، قَالَ : ثَنَا مُحْرِزُ بْنُ عَوْنٍ ، أَوِ ابْنُ سَلَمَةَ ، قَالَ : ثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ غَزِيَّةَ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَدِمَ نَفَرٌ مِنْ جَيْشَانَ مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ ، فَقَالَوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! سَمِعْنَا بِذِكْرِكَ ، فَأَحْبَبْنَا أَنْ نَأْتِيَكَ ، فَنَسْمَعَ مِنْكَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَسْلِمُوا تَسْلَمُوا " ، قَالَ : فَأَسْلَمُوا ، وَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! مُرْنَا وَانْهَنَا ، فَإِنَّا نَرَى أَنَّ الإِسْلامَ قَدْ نَهَانَا عَنْ أَشْيَاءَ كُنَّا نَأْتِيَهَا ، وَأَمَرَنَا بِأَشْيَاءَ لَمْ نَكُنْ نَقْرَبُهَا ، قَالَ : فَأَمَرَهُمُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَهَاهُمْ ، ثُمَّ خَرَجُوا حَتَّى جَاءُوا رِحَالِهِمْ ، وَقَدْ خَلَّفُوا فِيهَا رَجُلا ، فَقَالَوا : اذْهَبْ ، فَضَعْ مِنْ إِسْلامِكَ عَلَى يَدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مِثْلَ الَّذِي وَضَعْنَا ، وَسَلْهُ عَنْ شَرَابِنَا ، فَإِنَّا نَسِينَا أَنْ نَسْأَلَهُ ، وَقَدْ كَانَ مِنْ أَهُمُ الأَمْرِ عِنْدَنَا ، فَجَاءَ ذَلِكَ الْفَتَى ، فَأَسْلَمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! إِنَّ النَّفْرَ الَّذِينَ جَاءُوكَ وَأَسْلَمُوا عَلَى يَدَيْكَ , قَدْ أَمَرُونِي أَنْ أَسْأَلَكَ عَنْ شَرَابٍ يَشْرَبُونَهُ بِأَرْضِهِمْ مِنَ الذُّرَةِ , يُقَالُ لَهُ : الْمِزْرُ ، وَأَرْضُهُمْ أَرْضٌ بَارِدَةٌ ، وَهُمْ يَعْمَلُونَ لأَنْفُسِهِمْ ، وَلَيْسَ لَهُمْ مَنْ يَمْتَهِنُ الأَعْمَالَ دُونَهُمْ ، وَإِذَا شَرِبُوهُ قَوَوا بِهِ عَلَى الْعَمَلِ ، قَالَ : أَوَمُسْكِرٌ هُوَ ؟ قَالَ : اللَّهُمَّ ! نَعَمْ ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ " ، قَالَ : فَأَفْزَعَهُمْ ذَلِكَ ، فَخَرَجُوا بِأَجْمَعِهِمْ ، حَتَّى جَاءُوا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! إِنَّ أَرْضَنَا أَرْضٌ بَارِدَةٌ ، وَإِنَّا نَعْمَلُ لأَنْفُسِنَا ، وَلَيْسَ لَنَا مِنْ يُمْتَهَنُ دُونَ أَنْفُسِنَا ، وَإِنَّمَا شَرَابٌ نَشْرَبُهُ بِأَرْضِنَا مِنَ الذُّرَةِ يُقَالُ لَهُ : الْمِزْرُ ، وَإِذَا شَرِبْنَاهُ ، فَأُعِنَّا عَلَى الْبَرْدِ ، وَقَوِينَا عَلَى الْعَمَلِ ، فَقَالَ : أَمُسْكِرٌ هُوَ ؟ قَالُوا : نَعَمْ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ ، إِنَّ عَلَى اللَّهِ عَهْدًا لِمَنْ يَشْرَبُ مُسْكِرًا ، أَنْ يَسْقِيَهُ مِنْ طِينَةِ الْخَبَالِ " ، قَالُوا : " يَا رَسُولَ اللَّهِ ! وَمَا طِينَةُ الْخَبَالِ ؟ قَالَ : عَرَقُ أَهْلِ النَّارِ ، أَوْ عُصَارَةُ أَهْلِ النَّارِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

عُمَارَةَ بْنِ غَزِيَّةَ

ثقة

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ سَلَمَةَ

صدوق حسن الحديث

مُحْرِزُ بْنُ عَوْنٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ سَالِمٍ الصَّائِغُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.