بيان الاوعية المنهية عن الانتباذ فيها والاوعية التي يجوز الانتباذ فيها


تفسير

رقم الحديث : 6438

حَدَّثَنَا هِلالُ بْنُ الْعَلاءِ بْنِ هِلالٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : نا عُبَيْدُ اللَّهِ ، عن زَيْدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عُبَيْدٍ الْحَنَفِيِّ ، قَالَ : سَأَلَ قَوْمٌ ابْنَ عَبَّاسٍ عَنْ بَيْعِ الْخَمْرِ ، وَاشْتِرَائِهِ ، وَالتِّجَارَةِ فِيهِ ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : أَمُسْلِمُونَ أَنْتُمْ ؟ قَالُوا : نَعَمْ ، قَالَ : لا يَصْلُحُ بَيْعُهُ ، وَلا شِرَاهُ ، وَلا التِّجَارَةُ فِيهِ لِمُسْلِمٍ ، وَمَثَلُ مَنْ فَعَلَ ذَلِكَ مِنْكُمْ مَثَلُ بَنِي إِسْرَائِيلَ ، حُرِّمَتْ عَلَيْهِمُ الشُّحُومُ ، فَبَاعُوهَا ، وَأَكَلُوا أَثْمَانَهَا ، ثُمَّ سَأَلُوهُ عَنِ الطِّلاءِ ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : وَمَا طِلاؤُكُمْ هَذَا إِذْ سَأَلْتُمْ ، فَبَيِّنُوا ، قَالُوا : هُوَ الْعِنَبُ يُعْصَرُ ، ثُمَّ يُطْبَخُ ، ثُمَّ يُجْعَلُ فِي الدِّنَانِ ، قَالَ : وَمَا الدِّنَانُ ؟ قَالُوا : دِنَانٌ مُقَيَّرَةٌ ، قَالَ : مُزَفَّتَةٌ ؟ قَالُوا : نَعَمْ ، قَالَ : فَيُسْكِرُ ؟ قَالُوا : إِذَا أُكْثِرَ مِنْهُ يُسْكِرُ ، قَالَ : فَكُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ ، قَالَ : ثُمَّ سَأَلُوهُ عَنِ النَّبِيذِ ، فَقَالَ : " خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ ، فَرَجَعَ مِنْ سَفَرِهِ ، وَقَدِ انْتَبِذَ نَاسٌ ، ثُمَّ أَمَرَ بِسِقَاءٍ ، فَجَعَلَ فِيهِ زَبِيبًا وَمَاءً ، وَكَانَ يَنْبِذُ مِنَ اللَّيْلِ ، فَيُصْبِحُ ، وَيَشْرَبُهُ يَوْمَهُ ذَلِكَ ، وَلَيْلَتَهُ الَّتِي تُسْتَقْبَلُ ، وَمِنْ بَعْدِ الْغَدِ حَتَّى يُمْسِيَ ، فَإِذَا أَمْسَى شَرِبَ مِنْهُ وَسَقَى ، فَإِذَا أَصْبَحَ فِيهِ شَيْءٌ أَمَرَ بِهِ ، فَأُهْرِيقَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عَبَّاسٍ

صحابي

يَحْيَى بْنِ عُبَيْدٍ الْحَنَفِيِّ

ثقة

زَيْدٍ

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ

ثقة

أَبِي

ضعيف جدا

هِلالُ بْنُ الْعَلاءِ بْنِ هِلالٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.