بيان الاوعية المنهية عن الانتباذ فيها والاوعية التي يجوز الانتباذ فيها


تفسير

رقم الحديث : 6452

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ : ثَنَا أَبِي , وَشُعَيْبُ بْنُ اللَّيْثِ ، قَالا : ثَنَا اللَّيْثُ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ الْهَادِ ، عَنْ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : " أُتِيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِهِ إِلَى إِيلِيَاءَ , بِقَدَحَيْنِ : خَمْرٍ وَلَبَنٍ , فَنَظَرَ إِلَيْهِمَا , ثُمَّ أَخَذَ اللَّبَنَ ، فَقَالَ لَهُ جِبْرِيلُ : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَاكَ لِلْفِطْرَةِ ، وَلَوْ أَخَذْتَ الْخَمْرَ لَغَوَتْ أُمَّتُكَ " ، رَوَاهُ زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، عَنْ أَبِي صَفْوَانَ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، بِذَلِكَ ، حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، قَالَ : ثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : أَنْبَأَ يُونُسُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ ، قَالَ : أُتِيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , كَذَا قَالَ يُونُسُ ، عَنِ ابْنِ وَهْبٍ ، لَمْ يُذْكَرْ أَبُو هُرَيْرَةَ ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ سَلَمَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ أَعْيَنَ ، عَنْ مَعْقِلٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ ، يَقُولُ : أُتِيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمِثْلِهِ ، وَلَمْ يَذْكُرْ إِيلِيَاءَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَبْدِ الْوَهَّابِ

ثقة

ابْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

يَزِيدَ بْنِ الْهَادِ

ثقة مكثر

اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

وَشُعَيْبُ بْنُ اللَّيْثِ

ثقة

يُونُسُ

ثقة

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

أَبِي

ثقة

يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.