باب الخبر الناهي عن اتخاذ المياثر والقسي وانية الفضة والذهب ولبس الحرير والاستبرق وال...


تفسير

رقم الحديث : 6720

حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَفَّانَ ، قَالَ : ثَنَا أَسْبَاطٌ ، قَالَ : ثَنَا الشَّيْبَانِيُّ ، عَنْ أَشْعَثَ بْنِ أَبِي الشَّعْثَاءِ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ سُوَيْدِ بْنِ مُقَرِّنٍ ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ ، قَالَ : " أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِسَبْعٍ ، وَنَهَانَا عَنْ سَبْعٍ ، أَمَرَنَا بِعِيَادَةِ الْمَرِيضِ ، وَاتِّبَاعِ الْجَنَائِزِ ، وَإِفْشَاءِ السَّلامِ ، وَإِجَابَةِ الدَّاعِي ، وَتَشْمِيتِ الْعَاطِسِ ، وَنَصْرِ الْمَظْلُومِ ، وَإِبْرَارِ الْمُقْسِمِ ، وَنَهَانَا عَنِ الشُّرْبِ فِي الْفِضَّةِ ، فَإِنَّهُ مَنْ يَشْرَبْ فِيهَا فِي الدُّنْيَا لَمْ يَشْرَبْ فِيهَا فِي الآخِرَةِ ، وَعَنِ التَّخَتُّمِ بِالذَّهَبِ ، وَعَنْ رُكُوبِ الْمَيَاثِرِ ، وَلُبْسِ الْقَسِّيِّ ، وَالْحَرِيرِ ، وَالدِّيبَاجِ ، وَالإِسْتَبْرَقِ " ، حَدَّثَنَا أَبُو أُمَيَّةَ ، قَالَ : ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، وَسُرَيْجُ بْنُ النُّعْمَانِ ، قَالا : حثنا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنِ الأَشْعَثِ بْنِ سُلَيْمٍ ، بِهَذَا الإِسْنَادِ مِثْلَهُ ، إِلا قَوْلَهُ : وَإِبْرَارِ الْقَسَمِ ، أَوِ الْمُقْسِمِ ، فَإِنَّهُ لَمْ يَذْكُرْ هَذَا الْحَرْفَ فِي الْحَدِيثِ ، وَجَعَلَ مَكَانَهُ : وَإِرْشَادِ الضَّالِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ

صحابي

الأَشْعَثِ بْنِ سُلَيْمٍ

ثقة

مُعَاوِيَةَ بْنِ سُوَيْدِ بْنِ مُقَرِّنٍ

ثقة

أَشْعَثَ بْنِ أَبِي الشَّعْثَاءِ

ثقة

أَبُو عَوَانَةَ

ثقة ثبت

وَسُرَيْجُ بْنُ النُّعْمَانِ

ثقة

الشَّيْبَانِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة

أَسْبَاطٌ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ عَفَّانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو أُمَيَّةَ

ثقة