باب الخبر الناهي عن اتخاذ المياثر والقسي وانية الفضة والذهب ولبس الحرير والاستبرق وال...


تفسير

رقم الحديث : 6725

حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ ، قَالَ : ثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ، قَالَ : ثَنَا سُفْيَانُ ، قَالَ : ثَنَا ابْنُ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ حُذَيْفَةَ ، قَالَ سُفْيَانُ : فَسَمِعْنَاهُ مِنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ , سَمِعَهُ مِنَ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، ثُمَّ سَمِعْنَاهُ مِنْ أَبِي فَرْوَةَ ، سَمِعَهُ مِنَ ابْنِ عُكَيْمٍ ، قَالَ : اسْتَسْقَى حُذَيْفَة بِالْمَدَائِنِ ، وَكُنَّا مَعَهُ ، فَجَاءَ دِهْقَانٌ بِمَاءٍ فِي إِنَاءٍ مِنْ فِضَّةٍ ، فَلَمَّا جَاءَهُ بِهِ ، رَمَاهُ بِهِ ، قَالَ : وَكَانَ فِيهِ حِدَّةٌ ، فَكَرِهْنَا أَنْ نَسْأَلَهُ ، فَلا يُخْبِرَنَا ، قَالَ : فَقَالَ : إِنِّي اعْتَذَرْتُ إِلَيْكُمْ مِنْ هَذَا ، إِنِّي كُنْتُ نَهَيْتُهُ ، عَنْ هَذَا ، وَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ فِينَا ، فَقَالَ : " لا تَشْرَبُوا فِي إِنَاءِ الذَّهَبِ وَلا الْفِضَّةِ ، وَلا تَلْبَسُوا لا الدِّيبَاجَ وَالْحَرِيرَ ، أَوْ : وَلا الْحَرِيرَ ، فَإِنَّهُ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا ، وَلَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُذَيْفَة

صحابي

ابْنِ عُكَيْمٍ

صحابي صغير

أَبِي فَرْوَةَ

صدوق حسن الحديث

ابْنِ أَبِي لَيْلَى

ثقة

يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ

ضعيف الحديث

حُذَيْفَةَ

صحابي

ابْنِ أَبِي لَيْلَى

ثقة

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

ابْنُ أَبِي نَجِيحٍ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

أَبُو دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ

ثقة حافظ