باب الخبر الناهي عن اتخاذ المياثر والقسي وانية الفضة والذهب ولبس الحرير والاستبرق وال...


تفسير

رقم الحديث : 6727

حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَفَّافُ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ ، قَالا : ثَنَا الْهَيْثَمُ ابْنُ جَمِيلٍ ، قَالَ : ثَنَا جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، أَنَّ عُمَرَ ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! رَأَيْتُ حُلَّةً فِي السُّوقِ لَوِ اشْتَرَيْتَهَا ، فَتَزَيَّنْتَ بِهَا لِوُفُودِ الْعَرَبِ ! فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّمَا يَلْبَسُ الْحَرِيرَ فِي الدُّنْيَا ، مَنْ لا خَلاقَ لَهُ فِي الآخِرَةِ " ، ثُمَّ أُهْدِيَتْ إِلَيْهِ بَعْدَ ذَلِكَ حُلَلٌ ، فَبَعَثَ إِلَى عَلِيٍّ حُلَّةً ، وَأَمَرَهُ يَشُقُّهَا بَيْنَ نِسَائِهِ ، وَبَعَثَ إِلَى عُمَرَ حُلَّةً ، وَإِلَى أُسَامَةَ حُلَّةً ، فَجَاءَ عُمَرُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : بَعَثْتَ إِلَيَّ حُلَّةً ، وَقَدْ قُلْتَ بِالأَمْسِ مَا قُلْتَ ، فَقَالَ : " لَمْ أَبْعَثْ بِهَا إِلَيْكَ لِتَلْبَسَهَا ، إِنَّمَا بَعَثْتُ بِهَا إِلَيْكَ لِتُصِيبَ بِهَا " ، وَأَمَّا أُسَامَةُ فَرَاحَ فِيهَا ، فَنَظَرَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَظَرًا عَرَفَ أَنَّهُ كَرِهَ مَا صَنَعَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! تَنْظُرُ إِلَيَّ ، وَأَنْتَ بَعَثْتَ بِهَا إِلَيَّ ؟ قَالَ : " إِنَّمَا بَعَثْتُ بِهَا إِلَيْكَ تَشُقَّهَا بَيْنَ نِسَائِكَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ

ثقة

الْهَيْثَمُ ابْنُ جَمِيلٍ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ

ثقة حافظ

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَفَّافُ

ضعيف الحديث