اتى الله بعبد من عباده فقال ما عملت في الدنيا قال ما عملت لك يا رب في الدنيا مثقال ذر...


تفسير

رقم الحديث : 134

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا لَيْثُ بْنُ أَبِي سُلَيْمٍ ، وَمُوسَى أَبُو جَعْفَرٍ الثَّقَفِيُّ ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " يَقُولُ اللَّهُ : يَا عِبَادِي ، كُلُّكُمْ مُذْنِبٌ إِلا مَنْ عَاقبْتُ ، فَاسْتَغْفِرُونِي أَغْفِرْ لَكُمْ ، مَنْ عَلِمَ مِنْكُمْ أَنِّي ذُو قُدْرَةٍ عَلَى الْمَغْفِرَةِ ، فَسَأَلَنِي بِقُدْرَتِي غَفَرْتُ لَهُ ، وَلا أُبَالِي ، وَكُلُّكُمْ ضَالٌّ إِلا مَنْ هَدَيْتُ ، فَادْعُونِي أَهْدِكُمْ ، وَكُلُّكُمْ فَقِيرٌ إِلا مَنْ أَغْنَيْتُ ، فَسَلُونِي أَرْزُقْكُمْ ، وَلَوْ أَنَّ حَيَّكُمْ وَمَيِّتَكُمْ ، وَأَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ ، وَرَطْبَكُمْ وَيَابِسَكُمُ اجْتَمَعُوا عَلَى أَشْقَى قَلْبِ عَبْدٍ مِنْ عِبَادِي ، لَمْ يَنْقُصْ ذَلِكَ مِنْ مُلْكِي جَنَاحَ بَعُوضَةٍ ، وَلَوِ اجْتَمَعُوا عَلَى أَتْقَى قَلْبِ عَبْدٍ مِنْ عِبَادِي لَمْ يَزِدْ ذَلِكَ فِي مُلْكِي جَنَاحَ بَعُوضَةٍ ، وَلَوْ أَنَّ حَيَّكُمْ وَمَيِّتَكُمْ ، وَأَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ ، وَرَطْبَكُمْ وَيَابِسَكُمُ اجْتَمَعُوا فَسَأَلُونِي ، كُلُّ سَائِلٍ مِنْهُمْ مَا بَلَغَتْ أُمْنِيَّتُهُ ، لأَعْطَيْتُ كُلَّ سَائِلٍ مِنْهُمْ مَا سَأَلَنِي ، مَا نَقَصَنِي ذَلِكَ إِلا كَمَا لَوْ أَنَّ أَحَدَكُمْ عَلَى شَفَةِ الْبَحْرِ ، فَغَمَسَ فِيهِ إِبْرَةً ، ثُمَّ انْتَزَعَهَا ، وَذَلِكَ أَنِّي جَوَادٌ كَرِيمٌ ، مَاجِدٌ وَاجِدٌ ، أَفْعَلُ مَا أَشَاءُ ، عَطَائِي كَلامٌ ، وَعَذَابِي كَلامٌ ، وَأَمْرِي لِلشَّيْءِ إِذَا أَرَدْتُهُ أَنْ أَقُولَ : كُنْ ، فَيَكُونَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي ذَرٍّ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ

مختلف في صحبته

شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ

صدوق كثير الإرسال والأوهام

وَمُوسَى أَبُو جَعْفَرٍ الثَّقَفِيُّ

صدوق حسن الحديث

لَيْثُ بْنُ أَبِي سُلَيْمٍ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.