باب من ترك علما ينتفع به


تفسير

رقم الحديث : 109

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ هَوَازِنَ الْقُشَيْرِيُّ ، أنا الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ الْبَغَوِيُّ ، بِبَغْدَادَ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ الْهَيْثَمِ السَّامَرِّيُّ ، نا سَعِيدُ بْنُ دَاوُدَ الزُّبَيْرِيُّ ، نا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ كَتَبَ إِلَيَّ كَثِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيُّ ، يُحَدِّثُ عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ بِلالِ بْنِ الْحَارِثِ ، أَنَّهُ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَنْ أَحْيَا سُنَّةً مِنْ سُنَّتِي قَدْ أُمِيتَتْ بَعْدِي ، فَإِنَّ لَهُ مِنَ الأَجْرِ مِثْلَ مَنْ عَمِلَ بِهَا مِنَ النَّاسِ لا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أُجُورِهِمْ ، وَمَنِ ابْتَدَعَ بِدْعَةً لا تُرْضِي اللَّهَ وَرَسُولَهُ ، فَإِنَّ لَهُ مِثْلَ إِثْمِ مَنْ عَمِلَ بِهَا مِنَ النَّاسِ لا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ آثَامِ النَّاسِ شَيْئًا " . هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ ، وَبِلالُ بْنُ الْحَارِثِ الْمُزَنِيُّ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عِدَادُهُ فِي أَهْلِ الْمَدِينَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
بِلالِ بْنِ الْحَارِثِ

صحابي

جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

مقبول

كَثِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيُّ

متروك الحديث

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

سَعِيدُ بْنُ دَاوُدَ الزُّبَيْرِيُّ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ الْهَيْثَمِ السَّامَرِّيُّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ الْبَغَوِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ هَوَازِنَ الْقُشَيْرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.