باب افتتاح القراءة بالفاتحة وترك الجهر بالتسمية


تفسير

رقم الحديث : 588

حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ هَوَازِنَ الْقُشَيْرِيُّ ، إِمْلاءً ، أَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ الْخَفَّافُ ، أَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ السَّرَّاجُ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ نَافِعٍ ، نَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أَنَا هَمَّامُ بْنُ يَحْيَى ، وَأَبَانُ بْنُ يَزِيدَ جَمِيعًا ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقْرَأُ فِي الرَّكْعَتَيْنِ الأُولَيَيْنِ مِنَ الظُّهْر وَالْعَصْرِ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ وَسُورَةٍ ، وَيُسْمِعُنَا الآيَةَ أَحْيَانًا ، وَيَقْرَأُ فِي الرَّكْعَتَيْنِ الأُخْرَيَيْنِ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ " . هَذَا حَدِيثٌ مُتَّفَقٌ عَلَى صِحَّتِهِ أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ ، وَأَخْرَجَهُ مُحَمَّدٌ ، عَنْ مُوسَى بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ هَمَّامٍ ، وَزَادَ : " وَيُطَوِّلُ فِي الرَّكْعَةِ الأُولَى ، مَا لا يُطِيلُ فِي الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ ، وَهَكَذَا فِي الصُّبْحِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ

ثقة

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

وَأَبَانُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

هَمَّامُ بْنُ يَحْيَى

ثقة

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

مُحَمَّدُ بْنُ نَافِعٍ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ السَّرَّاجُ

حافظ ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ الْخَفَّافُ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ هَوَازِنَ الْقُشَيْرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.