باب التبكير الى الجمعة


تفسير

رقم الحديث : 1075

أَخْبَرَنَا أَبُو عُثْمَانَ الضَّبِّيُّ ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَرَّاحِيُّ ، نا أَبُو الْعَبَّاسِ الْمَحْبُوبِيُّ ، نا أَبُو عِيسَى ، نا ابْنُ أَبِي عُمَرَ ، نا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلانَ ، عَنْ عِيَاضِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي سَرْحٍ ، أَنَّ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ ، دَخَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَمَرْوَانُ يَخْطُبُ ، فَقَامَ يُصَلِّي ، فَجَاءَ الْحَرَسُ لِيُجْلِسُوهُ ، فَأَبَى حَتَّى صَلَّى ، فَلَمَّا انْصَرَفَ أَتَيْنَاهُ ، فَقُلْنَا : يَرْحَمُكَ اللَّهُ إِنْ كَادُوا لَيَقَعُوا بِكَ ، فَقَالَ : " مَا كُنْتُ لأَتْرُكَهُمَا بَعْدَ شَيْءٍ رَأَيْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ ذَكَرَ أَنَّ رَجُلا جَاءَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فِي هَيْئَةٍ بَذَّةٍ وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، فَأَمَرَهُ ، فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ " . أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكِسَائِيُّ ، أنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ الْخَلالُ ، نا الأَصَمُّ ، أنا الرَّبِيعُ ، أنا الشَّافِعِيُّ ، أنا سُفْيَانُ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَ مَعْنَاهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ

صحابي

عِيَاضِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي سَرْحٍ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلانَ

صدوق حسن الحديث

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

ابْنُ أَبِي عُمَرَ

ثقة

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو عِيسَى

أحد الأئمة ثقة حافظ

أَبُو الْعَبَّاسِ الْمَحْبُوبِيُّ

ثقة

الأَصَمُّ

ثقة حافظ

أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَرَّاحِيُّ

ثقة

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ الْخَلالُ

مجهول الحال

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكِسَائِيُّ

مجهول الحال

أَبُو عُثْمَانَ الضَّبِّيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.