باب تحريم السؤال الا من ضرورة ووعيد السائل


تفسير

رقم الحديث : 1620

أَخْبَرَنَا أَبُو عُثْمَانَ الضَّبِّيُّ ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَرَّاحِيُّ ، نا أَبُو الْعَبَّاسِ الْمَحْبُوبِيُّ ، نا أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ ، نا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ الْكِنْدِيُّ ، نا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ مُجَالِدٍ ، عَنْ عَامِرٍ ، عَنْ حُبْشِيِّ بْنِ جُنَادَةَ السَّلُولِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ وَهُوَ وَاقِفٌ بِعَرَفَةَ ، أَتَاهُ أَعْرَابِيٌّ ، فَأَخَذَ بِطَرَفِ رِدَائِهِ ، فَسَأَلَهُ إِيَّاهُ ، فَأَعْطَاهُ وَذَهَبَ ، فَعِنْدَ ذَلِكَ حَرُمَتِ الْمَسْأَلَةُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الْمَسْأَلَةَ لا تَحِلُّ لِغَنِيٍّ ، وَلا لِذِي مِرَّةٍ سَوِيٍّ إِلا لِذِي فَقْرٍ مُدْقِعٍ ، أَوْ غُرْمٍ مُفْظِعٍ ، وَمَنْ سَأَلَ النَّاسَ لِيُثْرِيَ بِهِ مَالَهُ ، كَانَ خُمُوشًا فِي وَجْهِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَرَضْفًا يَأْكُلهُ مِنْ جَهَنَّمَ ، فَمَنْ شَاءَ فَلْيُقِلَّ ، وَمَنْ شَاءَ فَلْيُكْثِرْ " . هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُبْشِيِّ بْنِ جُنَادَةَ السَّلُولِيِّ

مختلف في صحبته

عَامِرٍ

ثقة

مُجَالِدٍ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة حافظ

عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ الْكِنْدِيُّ

ثقة

أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ

أحد الأئمة ثقة حافظ

أَبُو الْعَبَّاسِ الْمَحْبُوبِيُّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَرَّاحِيُّ

ثقة

أَبُو عُثْمَانَ الضَّبِّيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.