باب المن والفداء


تفسير

رقم الحديث : 2718

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ صَاعِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانِ بْنِ مِهْرَانَ الْمُقْرِي ، أَنَا أَبُو طَاهِرٍ الزِّيَادِيُّ ، أَنَا أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ بِلالٍ الْبَزَّازُ ، نَا يَحْيَى بْنُ الرَّبِيعِ الْمَكِّيُّ ، نَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ وَهُوَ جُبَيْرُ بْنُ مُطْعِمٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لَوْ كَانَ مُطْعِمٌ حَيًّا ، ثُمَّ كَلَّمَنِي فِي هَؤُلاءِ ، لأَطْلَقْتُهُمْ لَهُ " ، يَعْنِي : أُسَارَى بَدْرٍ ، قَالَ سُفْيَانُ : وَكَانَتْ لَهُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدٌ ، وَكَانَ أَجْزَى النَّاسِ بِالْيَدِ . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، أَخْرَجَهُ مُحَمَّدٌ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ مَنْصُورٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَقَالَ : " لوْ كَانَ الْمُطْعِمُ بنْ عدِيٍّ حيًّا ، ثُمّ كلّمنِي فِي هؤُلاءِ النّتْنى ، لتركْتُهُمْ لهُ " ، والنَّتْنَى جَمْعُ النَّتِنِ ، مِثْلُ زَمِنٍ وَزَمْنَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
جُبَيْرُ بْنُ مُطْعِمٍ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

يَحْيَى بْنُ الرَّبِيعِ الْمَكِّيُّ

مجهول الحال

أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ بِلالٍ الْبَزَّازُ

ثقة مأمون

أَبُو طَاهِرٍ الزِّيَادِيُّ

ثقة إمام

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ صَاعِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانِ بْنِ مِهْرَانَ الْمُقْرِي

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.