باب الاذان في اذن المولود


تفسير

رقم الحديث : 2784

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ الْمَلِيحِيُّ ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ ، نَا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، أَنَا الْمُبَارَكُ هُوَ ابْنُ فَضَالَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لَوْلا أَنَّ الْكِلابَ أُمَّةٌ ، لأَمَرْتُ بِقَتْلِهَا ، فَاقْتُلُوا كُلَّ أَسْوَدَ بَهِيمٍ " . هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ . قِيلَ : الأَسْوَدُ الْبَهِيمُ : الَّذِي لا يَكُونُ فِيهِ شَيْءٌ مِنَ الْبَيَاضِ ، قَالَ أَبُو سُليْمَانَ الْخَطَّابِيُّ : مَعْنَى هَذَا الْكَلامِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَرِهَ إِفْنَاءَ أُمَّةٍ مِنَ الأُمَمِ ، وَإِعْدَامَ جِيلٍ مِنَ الْخَلْقِ ، لأَنَّهُ مَا مِنْ خَلْقٍ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ إِلا فِيهِ نَوْعٌ مِنَ الْحِكْمَةِ ، وَضَرْبٌ مِنَ الْمَصْلَحَةِ . يَقُولُ : إِذَا كَانَ الأَمْرُ عَلَى هَذَا ، وَلا سَبِيلَ إِلَى قَتْلِهِنَّ كُلِّهِنَّ ، فَاقْتُلُوا شِرَارَهُنَّ وَهِيَ السُّودُ الْبُهْمُ ، وَأَبْقُوا مَا سِوَاهَا ، لِتَنْتَفِعُوا بِهِنَّ فِي الْحِرَاسَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

الْمُبَارَكُ هُوَ ابْنُ فَضَالَةَ

صدوق يدلس ويسوي

عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ

ثقة ثبت رمي بالتشيع

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ الْمَلِيحِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.