باب الجليس الصالح والامر بصحبة الصالحين


تفسير

رقم الحديث : 3116

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ الْمَلِيحِيُّ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النُّعَيْمِيُّ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، نا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، نا سُفْيَانُ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ الْقَاسِمِ ، وَمَا بِالْمَدِينَةِ يَوْمَئِذٍ أَفْضَلُ مِنْهُ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي ، قَالَ : سَمِعْتُ عَائِشَةَ ، تَقُولُ : " قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ سَفَرٍ وَقَدْ سَتَرْتُ بِقِرَامٍ لِي عَلَى سَهْوَةٍ لِي فِيهِ تَمَاثِيلُ ، فَلَمَّا رَآهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، هَتَكَهُ ، وَقَالَ : أَشَدُّ النَّاسِ عَذَابًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ الَّذِيَن يُضَاهُونَ بِخَلْقِ اللَّهِ ، قَالَتْ : فَجَعَلْنَاهُ وِسَادَةً أَوْ وِسَادَتَيْنِ " . هَذَا حَدِيثٌ مُتَّفَقٌ عَلَى صِحَّتِهِ ، أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، وَغَيْرِهِ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ . وَالْقِرَامُ : السِّتْرُ الرَّقِيقُ ، وَالسَّهْوَةُ ، قَالَ الأَصْمَعِيُّ : هِيَ كَالصُّفَّةِ بَيْنَ يَدَيِ الْبَيْتِ ، وَيُقَالُ : هِيَ بَيْتٌ صَغِيرٌ شِبْهُ الْمَخْدَعِ ، وَيُقَالُ : هِيَ شِبْهُ الرَّفِّ ، وَالطَّاقُ يُوضَعُ فِيهِ الشَّيْءُ ، وَقَالَ ابْنُ الأَعْرَابِيِّ : السَّهْوَةُ : الْكَوَّةُ بَيْنَ الدَّارَيْنِ ، وَهِيَ : الْكُنْدُوجُ أَيْضًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِي

ثقة أفضل أهل زمانه

عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ الْقَاسِمِ

ثقة ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النُّعَيْمِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ الْمَلِيحِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.