باب الجليس الصالح والامر بصحبة الصالحين


تفسير

رقم الحديث : 3122

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ الْمَلِيحِيُّ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النُّعَيْمِيُّ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، نا مُعَاذُ بْنُ فَضَالَةَ ، نا هِشَامٌ ، عَنْ يَحْيَى ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حِطَّانَ ، أَنَّ عَائِشَةَ حَدَّثَتْهُ ، " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَكُنْ يَتْرُكُ فِي بَيْتِهِ شَيْئًا فِيهِ تَصَالِيبُ إِلا نَقَضَهُ " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ . وَالتَّصَالِيبُ : مَا كَانَ عَلَى صُورَةِ الصَّلِيبِ . وَرُوِيَ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ، أَنَّهَا كَانَتْ تَكْرَهُ الثِّيَابَ الْمُصَلَّبَةَ ، يَعْنِي : الَّتِي صُوِّرَ فِيهَا الصَّلِيبُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عِمْرَانَ بْنِ حِطَّانَ

ويقال : رجع عن ذلك, صدوق كان على مذهب الخوارج

يَحْيَى

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

هِشَامٌ

ثقة ثبت وقد رمي بالقدر

مُعَاذُ بْنُ فَضَالَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النُّعَيْمِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ الْمَلِيحِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.