باب الجليس الصالح والامر بصحبة الصالحين


تفسير

رقم الحديث : 3127

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ الْمَلِيحِيُّ ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ ، نا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، أنا زُهَيْرٌ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ عَلاقَةَ ، عَنْ أُسَامَةَ بْنِ شَرِيكٍ ، قَالَ : " كُنْتُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَجَاءَتِ الأَعْرَابُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ ، فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَعَلَيْنَا حَرَجٌ فِي كَذَا وَكَذَا ؟ قَالَ : عِبَادَ اللَّهِ وَضَعَ اللَّهُ الْحَرَجَ إِلا مَنِ اقْتَرضَ امْرَأً مُسْلِمًا ، فَذَلِكَ الَّذِي هَلَكَ ، وَحَرَجَ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَفَنَتَدَاوَى ؟ قَالَ : نَعَمْ ، يَا عِبَادَ اللَّهِ ، إِنَّ اللَّهَ لَمْ يَنْزِلْ ، أَوْ لَمْ يَضَعْ دَاءً إِلا أَنْزَلَ لَهُ شِفَاءً ، غَيْرَ دَاءٍ وَاحِدٍ : الْهَرَمِ " ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا خَيْرُ مَا أُعْطِيَ الإِنْسَانُ ، أَوِ الْمُسْلِمُ ؟ قَالَ : " الْخُلُقُ الْحَسَنُ " . هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ ، وَأُسَامَةُ بْنُ شَرِيكٍ مِنَ الصَّحَابَةِ ، يُعَدُّ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ ، هُوَ مِنْ بَنِي ثَعْلَبَةَ ، لا يُعْرَفُ عَنْهُ رَاوٍ غَيْرُ زِيَادِ بْنِ عَلاقَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُسَامَةَ بْنِ شَرِيكٍ

صحابي

زِيَادِ بْنِ عَلاقَةَ

ثقة

زُهَيْرٌ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ

ثقة ثبت رمي بالتشيع

أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ الْمَلِيحِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.