باب اصلاح ذات البين واباحة الكذب فيه


تفسير

رقم الحديث : 3403

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ الْمَلِيحِيُّ ، أنا أَبُو سَعِيدٍ أَحْمَدُ بْنُ جَنَاحِ بْنِ جَبْرَئِيلَ ، أنا أَبُو الْحَسَنِ مَحْمُودُ بْنُ مَحْمُودٍ ، نا أَبُو حَاتِمٍ سَهْلُ بْنُ السَّرِيِّ ، نا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَكِيمٍ . ح ، وَحَدَّثَنَا السَّيِّدُ أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ مُوسَى الْمُوسَوِيُّ ، أنا الْقَاضِي أَبُو عَاصِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْعَامِرِيُّ ، أنا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْبَزَّازُ ، نا أَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ عِصَامٍ ، نا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَكِيمٍ هُوَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْفِرْيَانَانِيُّ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي , وَعَمِّي يَذْكُرَانِ ، عَنْ جَدِّي ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : " سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا أَكْثَرَ مَا يُدْخِلُ النَّاسَ الْجَنَّةَ ؟ فَقَالَ : تَقْوَى اللَّهِ وَحُسْنُ الْخُلُقِ . قِيلَ : فَمَا أَكْثَرُ مَا يُدْخِلُ النَّاسَ النَّارَ ؟ قَالَ : الأَجْوَفَانِ : الْفَمُ وَالْفَرْجُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

جَدِّي

صدوق حسن الحديث

وَعَمِّي

ضعيف الحديث

أَبِي

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَكِيمٍ هُوَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْفِرْيَانَانِيُّ

وضاع

أَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ عِصَامٍ

مجهول الحال

أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْبَزَّازُ

ثقة

الْقَاضِي أَبُو عَاصِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْعَامِرِيُّ

متهم بالوضع

السَّيِّدُ أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ مُوسَى الْمُوسَوِيُّ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَكِيمٍ

وضاع

أَبُو حَاتِمٍ سَهْلُ بْنُ السَّرِيِّ

مجهول الحال

أَبُو الْحَسَنِ مَحْمُودُ بْنُ مَحْمُودٍ

مجهول الحال

أَبُو سَعِيدٍ أَحْمَدُ بْنُ جَنَاحِ بْنِ جَبْرَئِيلَ

مجهول الحال

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ الْمَلِيحِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.