باب ما يكون من كثرة المال والفتوح


تفسير

رقم الحديث : 4204

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الطَّاهِرِيُّ ، أَخْبَرَنَا جَدِّي عَبْدُ الصَّمَدِ الْبَزَّازُ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا الْعُذَافِرِيُّ ، أَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّبَرِيُّ ، نا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أَنَا مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : " لَقِيتُ ابْنُ صَيَّادٍ يَوْمًا وَمَعَهُ رَجُلٌ مِنَ الْيَهُودِ ، فَإِذَا عَيْنُهُ قَدْ طَفَتْ ، وَكَانَتْ عَيْنُهُ خَارِجَةً كَعَيْنِ الْجَمَلِ ، فَلَمَّا رَأَيْتُهَا ، قُلْتُ : يَابْنَ الصَّيَّادِ ، أَنْشُدُكَ اللَّهَ مَتَى طَفَتْ عَيْنُكَ ؟ فَقَالَ : لا أَدْرِي وَالرَّحْمَنِ . قُلْتُ : كَذَبْتَ لا تَدْرِي وَهِيَ فِي رَأْسِكَ . فَنَخَرَ ثَلاثًا ، فَزَعَمَ الْيَهُودِيُّ أَنِّي ضَرَبْتُ بِيَدِي عَلَى صَدْرِهِ ، قَالَ : وَلا أَعْلَمُنِي فَعَلْتُ ذَلِكَ ، فَقُلْتُ : اخْسَأْ ، فَلَنْ تَعْدُوَ قَدْرَكَ . فَقَالَ : أَجَلْ لَعَمْرِي وَأَعْدُو قَدْرِي ، فَكَأَنَّمَا كَانَ سِقَاءً انْفَشَّ . قَالَ : فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِحَفْصَةَ ، فَقَالَتِ : اجْتَنِبْ هَذَا الرَّجُلَ ، فَإِنَّا نَتَحَدَّثُ أَنَّ الدَّجَّالَ يَخْرُجُ عِنْدَ غَضْبَةٍ يَغْضَبُهَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

سَالِمٍ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّبَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا الْعُذَافِرِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الصَّمَدِ الْبَزَّازُ

مجهول الحال

أَبُو سَعِيدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الطَّاهِرِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.