تفسير

رقم الحديث : 3590

وَحَدَّثَنَا الْمُطَهَّرُ بْنُ عَلِيٍّ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الصَّالْحَانِيُّ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ ، نا سَلَمَةُ بْنُ الْخَلِيلِ الْكَلاعِيُّ ، نا بَقِيَّةُ ، عَنِ الزُّبَيْدِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : كَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ يُحَدِّثُ ، " أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ أَرْسَلَ إِلَى نَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَلَكًا مِنَ الْمَلائِكَةِ ، مَعَهُ جِبْرِيلُ ، فَقَالَ الْمَلَكُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ أَرْسَلَ يُخَيِّرُكَ بَيْنَ أَنْ تَكُونَ عَبْدًا نَبِيًّا ، وَبَيْنَ أَنْ تَكُونَ مَلِكًا نَبِيًّا ، فَالْتَفَتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى جِبْرِيلَ كَالْمُسْتَشِيرِ لَهُ ، فَأَشَارَ جِبْرِيلُ بِيَدِهِ أَنْ تَوَاضَعْ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لا ، بَلْ عَبْدًا نَبِيًّا ، فَمَا أَكَلَ بَعْدَ تِلْكَ الْكَلِمَةِ طَعَامًا مُتَّكِئًا حَتَّى لَحِقَ بِاللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الزُّبَيْدِيِّ

ثقة ثبت

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

سَلَمَةُ بْنُ الْخَلِيلِ الْكَلاعِيُّ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الصَّالْحَانِيُّ

مجهول الحال

الْمُطَهَّرُ بْنُ عَلِيٍّ

مجهول الحال