باب ما يقول بعد الاعتدال عن الركوع


تفسير

رقم الحديث : 637

أَخْبَرَنَا أَبُو عُثْمَانَ الضَّبِّيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَرَّاحِيُّ ، نَا أَبُو الْعَبَّاسِ الْمَحْبُوبِيُّ ، نا أَبُو عِيسَى ، نَا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ ، نَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، حَدَّثَنِي حَبِيبُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ شُرَيْحٍ ، عَنْ أَبِي حَيٍّ الْمُؤَذِّنِ الْحِمْصِيِّ ، عَنْ ثَوْبَانَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لا يحِلُّ لامْرِئٍ أَنْ يَنْظُرَ فِي جَوْفِ بَيْتِ امْرِئٍ حَتَّى يَسْتَأْذِنَ ، فَإِنْ نَظَرَ ، فَقَدْ دَخَلَ ، وَلا يَؤُمُّ قَوْمًا ، فَيَخُصُّ نَفْسَهُ بِالدَّعْوَةِ دُونَهُمْ ، فَإِنْ فَعَلَ ، فَقَدْ خَانَهُمْ ، وَلا يَقُومُ إِلَى الصَّلاةِ وَهُوَ حَاقِنٌ " . هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ . أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، أَنَا الْقَاسِمُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْهَاشِمِيُّ ، أَنَا أَبُو عَلِيٍّ اللُّؤْلُئِيُّ ، نَا أَبُو دَاوُدَ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، نَا ابْنُ عَيَّاشٍ ، بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَقَالَ : " ثَلاثٌ لا يَحِلُّ لأَحَدٍ أَنْ يَفْعَلَهُنَّ " فَذَكَرَ مِثْلَ مَعْنَاهُ ، وَقَالَ : " وَلا يُصَلِّي وَهُوَ حَاقِنٌ حَتَّى يَتَخَفَّفَ " . وَيُرْوَى هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ يَزِيدَ بْنِ شُرَيْحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَأَبِي أُمَامَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَرُوِيَ أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ قَنَتَ بَعْدَ الرُّكُوعِ ، فَقَالَ : " اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَنَا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ، وَالْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ ، وَأَلِّفْ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ ، وَأَصْلِحْ ذَاتَ بَيْنِهِمْ ، وَانْصُرْهُمْ عَلَى عَدُوِّكَ وَعَدُوِّهِمْ ، اللَّهُمَّ الْعَنْ كَفَرَةَ أَهْلِ الْكِتَابِ الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِكَ ، وَيُكَذِّبُونَ رُسُلَكَ ، وَيُقَاتِلُونَ أَوْلِيَاءَكَ ، اللَّهُمَّ خَالِفْ بَيْنَ كَلِمِهِمْ ، وَزَلْزِلْ أَقْدَامَهُمْ ، وَأَنْزِلْ بِهِمْ بَأْسَكَ الَّذِي لا تَرُدُّهُ عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ . بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْتَعِينُكَ ، وَنَسْتَغْفِرُكَ ، وَنُثْنِي عَلَيْكَ الْخَيْرَ ، وَلا نَكْفُرُكَ ، وَنَخْلَعُ وَنَتْرُكُ مَنْ يَفْجُرُكَ ، اللَّهُمَّ إِيَّاكَ نَعْبُدُ ، وَلَكَ نُصَلِّي وَنَسْجُدُ ، وَإِلَيْكَ نَسْعَى وَنَحْفِدُ ، نَرْجُو رَحْمَتَكَ ، وَنَخْشَى عَذَابَكَ ، إِنَّ عَذَابَكَ بِالْكُفَّارِ مُلْحِقٌ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ثَوْبَانَ

صحابي

أَبِي حَيٍّ الْمُؤَذِّنِ الْحِمْصِيِّ

صدوق حسن الحديث

وَأَبِي أُمَامَةَ

صحابي

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

يَزِيدَ بْنِ شُرَيْحٍ

صدوق حسن الحديث

حَبِيبُ بْنُ صَالِحٍ

ثقة

يَزِيدَ بْنِ شُرَيْحٍ

صدوق حسن الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

ابْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى

أحد الأئمة ثقة حافظ

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

أَبُو عِيسَى

أحد الأئمة ثقة حافظ

أَبُو عَلِيٍّ اللُّؤْلُئِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو الْعَبَّاسِ الْمَحْبُوبِيُّ

ثقة

الْقَاسِمُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْهَاشِمِيُّ

ثقة أمين

أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَرَّاحِيُّ

ثقة

أَبُو عُثْمَانَ الضَّبِّيُّ

مجهول الحال

أَبُو طَاهِرٍ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.