باب تطويل قيام الليل


تفسير

رقم الحديث : 902

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ الْمَلِيحِيُّ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النُّعَيْمِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا آدَمُ ، نا شُعْبَةُ ، نا عَمْرُو بْنُ مُرَّةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا وَائِلٍ ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى ابْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : قَرَأْتُ الْمُفَصَّلَ اللَّيْلَةَ فِي رَكْعَةٍ ، فَقَالَ : " هَذًّا كَهَذِّ الشِّعْرِ ، لَقَدْ عَرَفْتُ النَّظَائِرَ الَّتِي كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرُنُ بَيْنَهُنَّ ، فَذَكَرَ عِشْرِينَ سُورَةً مِنَ الْمُفَصَّلِ ، سُورَتَيْنِ فِي رَكْعَةٍ " ، قَالَ عَلْقَمَةُ : عِشْرُونَ سُورَةً مِنْ أَوَّلِ الْمُفَصَّلِ عَلَى تَأْلِيفِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، آخِرُهُنَّ مِنَ الْحَوَامِيمِ : حم الدُّخَانِ وَ عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ . هَذَا حَدِيثٌ مُتَّفَقٌ عَلَى صِحَّتِهِ أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُثَنَّى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، عَنْ شُعْبَةَ . وَرُوِيَ عَنْ عَلْقَمَةَ ، وَالأَسْوَدُ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، بِهَذَا ، وَقَالَ : " لَكِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقْرَأُ النَّظَائِرَ السُّورَتَيْنِ فِي رَكْعَةٍ : الرَّحْمَنُ وَ وَالنَّجْمِ فِي رَكْعَةٍ ، وَاقْتَرَبَتْ والْحَاقَّةُ فِي رَكْعَةٍ ، وَ الطُّورَ وَ الذَّارِيَاتِ فِي رَكْعَةٍ ، وَإِذَا وَقَعَتْ وَ نُون فِي رَكْعَةٍ ، وَ سَأَلَ سَائِلٌ وَ النَّازِعَاتِ فِي رَكْعَةٍ ، وَ وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ وَ عَبَسَ فِي رَكْعَةٍ ، وَ الْمُدَّثِّرُ وَ الْمُزَّمِّلُ فِي رَكْعَةٍ ، وَ هَلْ أَتَى ، وَ لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فِي رَكْعَةٍ ، وَ عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ وَ الْمُرْسَلاتِ فِي رَكْعَةٍ ، وَ الدُّخَانَ ، وَ إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ فِي رَكْعَةٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبَا وَائِلٍ

مخضرم

عَمْرُو بْنُ مُرَّةَ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

آدَمُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النُّعَيْمِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ الْمَلِيحِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.