باب ترك العمل عند غلبة النوم والفتور


تفسير

رقم الحديث : 934

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ الْمَلِيحِيُّ ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ ابْنُ بِنْتِ ابْنِ مَنِيعٍ ، نا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، نا زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، قَالَ : أَتَيْتُ الأَسْوَدَ بْنَ يَزِيدَ ، وَكَانَ لِي أَخًا وَصَدِيقًا ، فَقُلْتُ لَهُ : يَا أَبَا عَمْرٍو حَدِّثْنِي كَمَا حَدَّثَتْكَ بِهِ أُمُّ الْمُؤْمِنِينَ عَنْ صَلاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : قَالَتْ : " كَانَ يَنَامُ أَوَّلَ اللَّيْلِ ، وَيُحْيِي آخِرَهُ ، فَرُبَّمَا كَانَتْ لَهُ الْحَاجَةُ إِلَى أَهْلِهِ ، ثُمَّ يَنَامُ قَبْلَ أَنْ يَمَسَّ مَاءً ، حَتَّى إِذَا كَانَ عِنْدَ النِّدَاءِ الأَوَّلِ ، قَالَتْ : وَثَبَ ، وَمَا قَالَتْ : قَامَ ، فَأَفَاضَ عَلَيْهِ الْمَاءَ ، وَمَا قَالَتِ : اغْتَسَلَ ، وَأَنَا أَعْلَمُ مَا تُرِيدُ ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ جُنُبًا تَوَضَّأَ لِلصَّلاةِ " . هَذَا حَدِيثٌ مُتَّفَقٌ عَلَى صِحَّتِهِ أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ يُونُسَ ، عَنْ زُهَيْرٍ ، وَأَخْرَجَهُ مُحَمَّدٌ ، عَنْ سُلَيْمَانَ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، وَقَالَ : اغْتَسَلَ . وَرُوِيَ أَنَّ مَسْرُوقًا سَأَلَ عَائِشَةَ : مَتَى كَانَ يَقُومُ ؟ يَعْنِي : النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَتْ : إِذَا سَمِعَ الصَّارِخَ قَامَ فَصَلَّى ، أَرَادَتْ بِالصَّارِخِ : الدِّيكَ ، تَعْنِي : إِذَا سَمِعَ صَوْتَ الدِّيكِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمُّ الْمُؤْمِنِينَ

صحابي

الأَسْوَدَ بْنَ يَزِيدَ

مخضرم

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ

ثقة ثبت رمي بالتشيع

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ ابْنُ بِنْتِ ابْنِ مَنِيعٍ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ الْمَلِيحِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.