باب وعيد من ترك الجمعة بغير عذر


تفسير

رقم الحديث : 1050

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ الْمَلِيحِيُّ ، أنا أَبُو مَنْصُورٍ السَّمْعَانِيُّ ، نا أَبُو جَعْفَرٍ الرَّيَّانِيُّ ، حَدَّثَنَا حُمَيْدُ بْنُ زَنْجُوَيْهِ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَعَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، يَعْنِي ابْنَ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ ، حَدَّثَاهُ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنِ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، وَاسْتَنَّ ، وَمَسَّ مِنْ طِيبٍ إِنْ كَانَ عِنْدَهُ ، وَلَبِسَ مِنْ أَحْسَنِ ثِيَابِهِ ، ثُمَّ خَرَجَ ، حَتَّى يَأْتِيَ الْمَسْجِدَ ، فَلَمْ يَتَخَطَّ رِقَابَ النَّاسِ ، ثُمَّ رَكَعَ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَرْكَعَ ، وَأَنْصَتَ إِذَا خَرَجَ الإِمَامُ ، كَانَتْ كَفَّارَةَ مَا بَيْنَهَا وَبَيْنَ الْجُمُعَةِ الَّتِي كَانَتْ قَبْلَهَا " . وَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ : وَزِيَادَةٌ ثَلاثَةُ أَيَّامٍ ، لأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى يَقُولُ : مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا سورة الأنعام آية 160 .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

أَبِي أُمَامَةَ

له رؤية

أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة إمام مكثر

مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ

صدوق حسن الحديث

حُمَيْدُ بْنُ زَنْجُوَيْهِ

ثقة ثبت

أَبُو جَعْفَرٍ الرَّيَّانِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو مَنْصُورٍ السَّمْعَانِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ الْمَلِيحِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.